جمعية فلكية تحدد يوم عيد الفطر بالمغرب

أعلنت المبادرة المغربية للعلوم والفكر في بيان أصدرته، أن يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل ”سيكون أول أيام عيد الفطر في المغرب، باعتبار أن الرؤية بالعين المجردة ستكون واضحة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في جميع المدن المغربية“.

وقالت الهيئة الفلكية المغربية في بيان لها، إن هلال شهر شوال ”سيرى في جل الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء 4 يونيو، حيث ستعلن هذه الدول واللجان ثبوت رؤية الهلال مساء الثلاثاء الذي يعتبر يوم 29 رمضان 1440هـ لديها، وهي أستراليا ونيوزلندا وسلطنة بروناي وبنغلاديش وبربادوس والمملكة المتحدة والهند وإيران وشيعة العراق وسلطنة عمان وناميبيا ونيبال وباكستان وجنوب إفريقيا وسريلانكا وتنزانيا وزيمبابوي ومالاوي وبتسوانا“.

وتوقعت الجمعية، بأن ”الاقتران المركزي (المحاق) سيحدث يوم الاثنين 3 يونيو في تمام الساعة الـ02:10 بالتوقيت العالمي، أي سيكون عمر الهلال مساء الثلاثاء 33 ساعة و04 دقائق، أما مدة مكثه بعد غروب الشمس 73 دقيقة، أما قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر سيصل 83.17 ،°أما ارتفاع الهلال فسيكون بمقدار °95.13 .

”وأشارت الجمعية في بلاغها إلى أن الهلال سيظهر بمجرد غروب الشمس بمدينة فكيك عند الساعة الـ07:19 حسب التوقيت المحلي باعتبارها أول مدينة تغرب فيها الشمس، بينما ستكون الرؤية واضحة بالعين المجردة في جميع المدن المغربية.

من ناحية أخرى، أكد مركز الفلك الدولي، ومقره الإمارات، على أن يوم الأربعاء الخامس من يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، باعتماد رؤية الهلال.

وأوضح المركزأن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الاثنين الثالث من يونيو على الرغم من أن المركز أكد على “عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة” وعليه، فإن العيد، هو يوم الاربعاء 5 يونيو.

وأكد المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، ان رؤية الهلال يوم الاثنين مستحيلة في شرق العالم الاسلامي وهي غير ممكنة في المنطقة العربية ومعظم دول العالم والامكانية هي فقط في اجزاء من امريكا الوسطى واللاتينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *