جمعية مغاربة العالم مالقا-تطوان تثمن قرار واشنطن بالاعتراف بسيادة المغرب على اقاليمه الصحراوية

ثمن رئيس جمعية مغاربة العالم مالقا-تطوان أصالة عن نفسه و نيابة عن أعضاء و منخرطي الجمعية، القرار التاريخي للرئيس الامريكي دونالد ترامب والقاضي بإعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية ، القرار الذي يكرس الدور المحوري الذي تضطلع به المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجال السياسات الدولية.

واضاف ان الإتفاق المغربي – الامريكي، هو خطوة سيادية تساهم في تعزيز السعي المشترك نحو الاستقرار و الإزدهار والسلام العادل و الدائم في المنطقة.

و أعتبر أن الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه يشكل منعطفا تاريخيا في مسار ملف الوحدة الترابية على المستويين الوطني والدولي، لما سيكون للقرار تداعيات إيجابية على الموقف المغربي خلال المرحلة المقبلة من هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

واشار الى، ان القرار يكرس وجاهة الرؤية الإستراتيجية لمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية كحل وحيد لتسوية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، والتي طالما أيدتها الولايات المتحدة الأمريكية في قرارات مجلس الأمن منذ أن تقدم المغرب بهذا المقترح الجاد في سنة 2007، والذي عرف إشادة دولية واسعة.

وختاما اعتبرت جمعية مغاربة العالم مالقا-تطوان، أن هذا القرار من شأنه تعزيز الاستثمارات الأمريكية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، التي أضحت نقطة التقاء وجسر عبور بين المغرب وعمقه الإفريقي بفضل المشاريع التنموية والهيكلية الكبرى التي تم اعتمادها في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، كالميناء الأطلسي بالداخلة، والطريق السريع تيزنيت – الداخلة عبر العيون، وأوراش متنوعة في قطاعات الصيد بحري والطاقات الريحية والشمسية وغيرها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *