جونسون: من المرجح فشل التوصل لإتفاق تجاري بعد الخروج من الإتحاد الأوروبي

صرح رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، إن هناك « احتمالًا قويًا » لفشل المملكة المتحدة فى إبرام اتفاقية تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى مع الدول الأعضاء في الاتحاد، وفقا لشبكة بى بى سى.

وقال جونسون: « الآن هو الوقت المناسب للشركات والعامة للتحضير لتلك النتيجة، على الرغم من استمرار المحادثات » وأضاف أن المفاوضات « لم تجر بعد على الإطلاق ».

ينفذ الوقت سريعًا للتوصل إلى اتفاق قبل أن تتوقف المملكة المتحدة عن اتباع قواعد التجارة فى الاتحاد الأوروبى فى 31 ديسمبر، ويأتى ذلك بعد أن فشل اجتماع جونسون فى بروكسل يوم الأربعاء مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تحقيق انفراجة.

فشلت أسابيع من المحادثات المكثفة بين المسؤولين فى التغلب على العقبات فى المجالات الرئيسية بما فى ذلك قواعد المنافسة وحقوق الصيد.

فى أول تصريحات علنية له منذ اجتماع يوم الأربعاء، قال جونسون، إن المفاوضين البريطانيين سوف « يقطعون شوطا إضافيا »، وأنه مستعد للسفر إلى باريس أو برلين لإجراء محادثات إذا لزم الأمر، لكنه قال إن الاتحاد الأوروبي يريد إبقاء المملكة المتحدة حبيسة نظامها القانوني أو مواجهة عقوبات مثل فرض ضرائب على الواردات وهو الأمر الذي جعل الأمور أكثر صعوبة.

وقال جونسون: « في الوقت الحالي، على أن أخبركم بكل صراحة أن المعاهدة لم يتم التوصل إليها بعد وهذا هو الرأي القوى لمجلس وزرائنا »، وأضاف جونسون: « بالنظر إلى ما نحن عليه الآن »، كان من الضروري أن تستعد المملكة المتحدة لـ « خيار على الطراز الأسترالي » بعدم وجود صفقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، قائلا: « هناك احتمال قوي بأن يكون لدينا حل يشبه إلى حد كبير العلاقة الأسترالية مع الاتحاد الأوروبي منه بعلاقة كندية مع الاتحاد الأوروبي ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *