حداد: ما صرح به العثماني عن مناصب الشغل في الصناعة من نسج الخيال

تساءل النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية لحسن حداد عن مدى صحة الأرقام التي قدمها سعد الدين العثماني بكون قطاع الصناعة قد خلق أربعمائة ألف منصب، معتبرا أن هذا رقم من نسج الخيال فقط، وأَاضاف حداد أنه « لا يعرف مصدر هذا الرقم ومن الصعب التحقق من صحته، لأن رئيس الحكومة لم يستهشد لا بالمندوبية السامية للتخطيط ولا ببنك المغرب ولا بتقارير المنظمات الدولية.

وأَضاف نفس المتحدث أن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، كان قد صرح بأن حصيلة وضعية التشغيل في القطاع الصناعي،  بأن عدد مناصب الشغل المحدثة في الصناعة، في أواخر سنة  هي 2017، 89 ألف منصب شغل. وتساءل نفس المتحدث « كيف قفزنا إلى أربعمائة ألف في ظرف سنة وأربعة أشهر، مضيفا أن المندوبية السامية للتخطيط تم خلق 116000 منصب شغل ما بين 2017 و 2018. فقط 77000 منها في المجال الحضري. وحصة الأسد تبوأها قطاع الخدمات، يتبعه قطاع البناء والفلاحة وتأتي الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية في المرتبة الرابعة ب21000 منصب شغل »؟

وأضاف برلماني الاستقلال أن هذا رقم من نسج الخيال، معتبرا أن الصناعة تتطور بشكل حثيث وقيمتها المضافة ترتفع سنة بعد أخرى ولكن هذا الرقم مبالغ فيه بشكل كبير. على الحكومة أن تعلن مصدر هذا الرقم لكي نتأكد من صحته أو تسحبه على أنه لا أساس له من الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *