حزب إسباني يُطالب بوقف ترحيل القاصرين من سبتة المحتلة

أعرب حزب بوديموس الإسباني عن رفضه لترحيل القاصرين المغاربة من سبتة المحتلة إلى المغرب.

موقف حزب بوديموس اليساري المشارك في الائتلاف الحكومي، جاء على لسان مسؤولة من صفوفه وهي إيسا سيرا التي أكدت في تصريحات لوكالة أوروبا برس يوم السبت، إن “وزارة الداخلية عليها وقف عملية ترحيل القاصرين المغاربة لأن اتفاقية الترحيل الموقعة بين المغرب وإسبانيا تخرق القوانين”.

وأضافت المسؤولة ذاتها أن عمليات الترحيل مثل هذه تخدم فقط الخطاب المتطرف لحزب فوكس الذي يطالب بالترحيل في خرق للقانون ووظف القاصرين في خطابه بشكل بشع.

وتجاوزت العلاقات بين المغرب وإسبانيا المرحلة الحرجة، لاسيما بعدما تحدث الملك محمد السادس في خطابه يوم 20 أغسطس/ آب الماضي عن بدء صفحة جديدة. لكن لا توجد مؤشرات قوية تدل حتى الآن على بدء هذه الصفحة بحكم استمرار إسبانيا في التأكيد على موقفها من نزاع الصحراء، وهو تأييد مساعي الأمم المتحدة، كما لم تعد الرباط سفيرتها كريمة بنعيش إلى مدريد أو تعيّن سفيرا جديدا.

وأفادت مصادر دبلوماسية في مدريد لـ”القدس العربي” أن شهر أكتوبر المقبل قد يتم خلاله ترتيب العلاقات الثنائية من جديد وفق أجندة دقيقة وتوضيح الكثير من النقاط لتفادي وقوع سوء فهم جديد يؤدي إلى أزمة. ومن ضمن هذه النقاط، موقف إسبانيا من الصحراء، والتعاون الحقيقي في محاربة الهجرة ،ثم دورها وسط الاتحاد الأوروبي بشأن القضايا التي تهم وتمس المغرب.

وكان أكثر من عشرة آلاف مغربي قد دخلوا في منتصف مايو الماضي سبتة المحتلة، ومنذ شهر غشت الماضي، بدأ المغرب يستقبل عبر دفعات محدودة القاصرين، إلا أن أحزابا سياسية وجمعيات حقوقية وكذلك القضاء، اعترضوا على عمليات الترحيل نظرا لخرقها قانون القاصرين وحماية الطفولة. ورغم تشديد حكومة مدريد على قانونية عملية الترحيل، إلا أنها اضطرت إلى تجميدها في انتظار القضاء.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *