إستنفار لمحاربة حشرة ضربت 15 الف هكتار من شجر البلوط بين الرباط والقنيطرة

تعرّضت مساحة تمتد على 15 ألف هكتار من غابات البلوط الفليني في منطقة الرباط سلا القنيطرة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، لأضرار على مستوى أوراقها بسبب اجتياح حشرة “لاروقة” المعروفة باسم “Lymantria dispar”.

وبحسب مُعطيات نشرها قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري، فقد باشرت فرق الدرك الملكي، بالتنسيق مع قطاع المياه والغابات والمصالح المختصة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى شركة متخصصة في المكافحة الجوية، عملية معالجة هذه الآفة.

وبسبب التدابير المتخذة ضد فيروس كورونا، المتعلقة خصوصاً بتوقيف الحركة الجوية، عرفت عملية المعالجة الجوية بالمبيدات تأخراً نسبياً على الرغم من كل الإجراءات الاستباقية المعتادة التي تم وضعها من طرف قطاع المياه والغابات والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من أجل تحديد المناطق المتضررة بهدف وضع برامج التدخل بتنسيق مع الأطراف المعنية.

وبعد الحصول على التراخيص الاستثنائية الضرورية، تجري منذ أيام المصالح المعنية عمليات المعالجة جوياً بالمبيدات البيولوجية والكيماوية المرخصة لهذا الغرض في عدد من المناطق المتضررة والمناطق التي تعرف انتشاراً، كما يتم أيضاً تتبع منحنى تكاثر هذه الحشرة.

وتُعتبر “لاروقة” من أشهر الفراشات في كثير من بلدان العالم، وهي تمثل جزءً من النظام الإيكولوجي لغابات البلوط الفليني في المغرب، وخاصة في غابة المعمورة، لكن يَرقاتها تتسبب خلال مراحل انتشارها، العرضية أو الدورية، في أكل أوراق الأشجار خلال فصل الربيع، وتمتد أضرارها أحياناً على عشرات الآلاف من الهكتارات.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *