حكم قضائي أوروبي يجرد شركة أديداس من شعارها الشهير

جردت محكمة أوروبية شركة الملابس الرياضية “أديداس” من خطوطها الثلاثة المضمنة ضمن شعارها، حيث اعتبرت ان التصميم ليس مميزاً بما فيه الكفاية ليستحق الحماية القانونية شعارها.

وقضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي بأن الخطوط الثلاثة المتوازية التي توضع على كل منتجات الشركة، من أحذية إلى حقائب وأزياء رياضية، هي «علامة رمزية أعتيادية».

وأيدت المحكمة، وهي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، الحكم الصادر في العام 2016 من جانب الجهة المنظمة لحقوق الملكية الفكرية في الاتحاد، والقاضي بإلغاء تسجيل هذا التصميم كعلامة تجارية بعد الطعن من شركة أحذية بلجيكية.

وقالت المحكمة إن أديداس لم تستطع تقديم أي دليل على أن تصميمها يحمل ميزة تؤهله الحصول على الحماية القانونية في الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ورفضت المحكمة حجة الشركة بأن الشعار اكتسب سمة مميزة من خلال استعماله في شتى أنحاء الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الشركة قدمت فقط أدلة ذات صلة بخمس من الدول الأعضاء الـ 28.

وتوصل قضاة المحكمة التي تتخذ من لوكسمبرغ مقراً لها إلى أن الكثير من الأمثلة التي قدمتها شركة «أديداس» لا يمكن قبولها نظراً لأنها استعملت مخطط ألوان مختلفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *