خبراء الفلك يكشفون عن يوم عيد الأضحى بالمغرب

كشف خبراء بالحسابات الفلكية أن أول أيام عيد الأضحى في المغرب هذا العام، سيكون الأربعاء 21 يوليوز المقبل، الموافق لـ10 ذي الحجة من سنة 1442 هجرية.

وقالت جمعية “المبادرة المغربية للعلوم والفكر”، أن رؤية هلال شهر ذي الحجة في المغرب، مساء السبت 29 من شهر ذي القعدة 1442هجرية، الموافق لـ10 يوليوز 2021، ستكون عسيرة جدا، لنقصان: عمر الهلال الذي سيبلغ 18 ساعة و37 دقيقة أي أقل من 24 ساعة، وهي القيمة الدنيا لرؤية الهلال بالعين المجردة.

وعلى إثر ذلك، يتوقع أن يحتفل المغرب بأول أيام عيد الأضحى يوم الأربعاء 21 يوليوز، بينما سيحل العيد المبارك في السعودية وعدد من البلدان الإسلامية يوم الثلاثاء 20 يوليوز المقبل.

هذا، وكشف أيضا الخبير الفلكي موعد وتاريخ حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2021 – 1442 في المغرب، وموعد وقفة عرفة .

ورجح الخبير هشام العيساوي، أن عيد الأضحى سيحل بالمملكة المغربية يوم الأربعاء 21 يوليو القادم.

فيما أشارت الحسابات الفلكية أن أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2021 في الدول العربية فلسطين ومصر والسودان والأردن وسوريا ولبنان سيكون يوم 20 يوليو ، على أن تكون وقفة عرفة 19 يوليو .

ويحرص الكثير من المغاربة على تقديم الأضاحي طيلة أيام عيد الأضحى المبارك، والتوجه إلى المساجد في صباح يوم العيد؛ وذلك لأداء صلاة العيد جماعة، متمثلين في الزّي التقليدي المغربي الذي يتكون من الجلباب و”البلغة”، قبل أن يرجعوا إلى منازلهم لنحر الأضحية سواء بأنفسهم أو الاستعانة بجزار، لتنطلق عملية غسل أحشاء الكبش، من قبل ربات البيوت اللواتي يقمن بشواء الكبد، وبعض أحشاء الأضحية، وتوزع قضبان اللحوم المشوية على أفراد الأسرة مع كؤوس الشاي، وتؤكل بقية الأضحية في اليوم التالى حسب التقاليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *