دراسة تكشف الفوائد الصحية لتناول الجزر

يعد الجزر من أهم أنواع الخضراوات التي تمنح الجسم العديد من الفوائد للصحة والجمال، كما أنه مفيد لبرامج التخسيس، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ونسبة مرتفعة من فيتامين أ.

أعلنت دراسة علمية حديثة، عن أسرار إنزيم نشط يؤدي إلى فوائد سحرية ناجمة عن تناول الجزر، وذلك بحسب ما نشره موقع “تايمز نيوز ناو”، ونقله موقع “سبوتنيك”.

وأوضحت الدراسة أن الجزر معروف أنه مصدر جيد للبيتا كاروتين، التي تنتج بدورها فيتامين “أ”، الذي يعد سببا رئيسيا في عدد كبير من الفوائد الصحية التي يحصل عليها جسم الإنسان.

وكشفت الدراسة أن البيتا كاروتين تطلق بدورها إنزيما نشطا، هو السبب في لون الجزر البرتقالي، والذي ينتج بدوره فيتامين “أ”، الذي يقلل نسب الكوليسترول الضار في الدم، ويحمي الجسم من تصلب الشرايين وتراكم الدهون على الأوعية الدموية.

وقال الأستاذ المساعد في التغذية الشخصية في قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية بجامعة إلينوي، غاومي أمينغوال، إنه تم رصد تأثيرات إنزيمات البيتا كاروتين الفائقة على صحة القلب والأوعية الدموية .

وحللت الدراسة، التي نُشرت في مجلة التغذية، عينات الدم والحمض النووي من 767 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا، ووجد الباحثون ارتباطًا بين نشاط الإنزيم ومستوى الكوليسترول السيئ.

وأشار أمينغوال إلى أن الأشخاص الذين لديهم متغير جيني مرتبط بجعل الإنزيم أكثر نشاطًا، لديهم نسبة أقل من الكوليسترول في دمائهم.

وأجرى الفريق البحثي دراسة أخرى وجد فيها أن الأشخاص الذين لا ينتجون الكثير من فيتامين “أ” لديهم نسب أقل من نشاط الإنزيم، وكانوا معرضين للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بصور ة أكبر.

ورصد العلماء أن من لديهم نشاط أقل في الإنزيم، تقل فرص تحول البيتا كاروتين لديهم إلى فيتامين “أ”، وبالتالي لا يحصلون على الفوائد المثالية من الجزر على سبيل المثال.

ويحتاج هؤلاء إلى مصدر آخر للحصول على فيتامين “أ” غير الجزر، مثل مصدر حيواني كالحليب أو الجبن مثلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *