دراسة: الفساد والرشوة يسيطران على قطاع التعمير والعقار بنسبة 78 في المائة

كشفت دراسة متعلقة بمخاطر الرشوة في قطاع التعمير والعقار، أن “الارتشاء ونسبة ثمن البيع غير المصرح بها، يعتبران أهم أشكال الرشوة انتشارا بنسبة 78 بالمائة من الحالات التي تم إحصاؤها”.

وأضافت الدراسة التي قدم نتائجها وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة يوم الأربعاء 15 ماي 2019 خلال لقاء تواصليا تحت شعار « تعزيز الشفافية لضمان النزاهة والثقة »، أن الرشوة والفساد هم الأكثر انتشارا في قطاعي التعمير والعقار ب39 في المائة لكل واحدة منهما، ينضاف إليهما الابتزاز ب18 في المائة تم المحسوبية 4 في المائة.

وكشفت الدراسة على خرائطية مخاطر الرشوة في قطاعي التعمير والعقار والتي حددها في 101 خطرا، توزعت بين 57 خطرا في ميدان البناء والأشغال؛ و32 في مجال التسويق والتوزيع؛ و7 في التخطيط الحضري وخمسة مخاطر في المجال العقاري، مصنفة في ثلاث فئات مخاطر صغرى ومتوسطة وكبرى.

ولفتت الدراسة أن « امتناع المواطنين عن التبليغ عن حالات الرشوة التي واجهوها، راجع بالأساس إلى الخوف من المشاكل التي قد تعترضهم أو الاعتقاد بأن ذلك لن يغير في الأمر شيئا ».

في المقابل أكدت الدراسة أن أكثر من50 في المائة من المستوجبين، يعتقدون أن « المجهودات المبذولة أسهمت في محاصرة الظاهرة، وأعطت بعض النتائج، ذلك أن الوعي بخطورة هذه الظاهرة، عن طريق حملات التحسيس، يعتبر أهم مؤشر في نظر أكثر من 30 في المائة من العينة المستوجبة ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *