دراسة تبحث عن آفاق بيئية لمدينة الداخلة

هاشتاغ: اشرف اولاد الفقيه

في إطار الطموح لدعم التنمية الترابية المتماسكة والمستدامة ، أطلقت وزارة التعمير واعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، يومه الجمعة 04 اكتوبر 2019، إطار عمل متميز جديد للعمل على الابتكار والتجريب والنقل، لإنشاء نماذج تنمية حضرية مستدامة ومسؤولة وجذابة.

الهدف المتوقع من خلال هذا النهج هو توجيه التفكير بطريقة مستعرضة من خلال إنشاء منصة للتجربة ومشاريع مبتكرة لما ستكون مدينة الغد.

ومن خلال اختيار اليات وطرق جديدة لتصميم وبناء وإدارة المدن، وجعلها أكثر احتراما لبيئتها، وأقل استهلاكا للطاقة وتلبية التوقعات الجديدة لسكانها الحاليين والمستقبليين.

ستمكّن أساليب التدخل الجديدة هذه من إنشاء مشاريع اجتماعية حقيقية من خلال إدخال آليات الحكم التشاركي والجمع بين مختلف الجهات الفاعلة في المدينة حول الأهداف العامة المشتركة.
وبهذا المعنى ، أطلقت مديرية التعمير دراسة لوضع مدينة الداخلة على هذه التحديات والقضايا التي تثيرها كمدينة بيئية.

الهدف من هذه الدراسة هو إعادة توجيه تخطيط مدينة الداخلة نحو مناهج التنمية المستدامة التي تستجيب للتحديات التي تثيرها من حيث النمو الحضري ، وجاذبية الأراضي د، والحفاظ على مواردها الطبيعية وإعادة التأكيد عليها. وإمكاناتها السياحية وجعلها أكثر احتراماً لبيئتها، وموارد أقل استهلاكًا، مع تلبية توقعات واحتياجات سكانها.

كما تم تنظيم اجتماع برئاسة مديرية التخطيط الحضري لمراجعة مقترحات التقرير والتوصيات الخاصة بالدراسة عن مدينة الداخلة البيئية. وذلك يوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 في الساعة 10 صباحًا في مقر الوزارة وبحضور مدير الوكالة الحضرية الداخلة – واد الذهب وممثلي مختلف الوكالات الحضرية بالمغرب والمديريات المركزية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *