دورة تكوينية عن بعد حول تدبير المكتبات العمومية إلى غاية 19 ماي الجاري

تنظم مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة، إلى غاية 19 ماي الجاري، دورة تكوينية عن بعد حول المبادئ العامة لعلم المكتبات وتدبيرها لفائدة العاملين بالمكتبات العمومية.

وأوضحت شبكة القراءة العمومية بالمغرب على بوابتها الإلكترونية أن هذه الدورة التكوينية التي تنظم بتعاون مع جمعية المكتبات العمومية بالمغرب، والجمعية المغربية لمهن الكتاب، تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات العاملين بالمكتبات العمومية وتطوير مؤهلاتهم، وخلق فرص التواصل والتعاون فيما بينهم.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيشرف على تنشيط هذه الدورة التي تشمل عشر لقاءات، “مكتبيون متميزون راكموا خبرة على مدى سنوات من العمل الجاد المتفاني، حيث سيتقاسمون تجاربهم في مجال تدبير المكتبات والرفع من إشعاعها مع زملائهم بالمكتبات العمومية الراغبة في الاستفادة من التكوين”.

وتتناول هذه اللقاءات التي انطلقت أول أمس الاثنين، ويتم بثها على منصة تطبيق “زووم” الخاصة بعقد الاجتماعات بتقنية الفيديو على شبكة الانترنيت، مواضيع متنوعة منها “المكتبة العمومية: مفاهيم عامة (الوظائف، المهام، الخصوصية، الفضاء)”، وسلسلة إنتاج وتداول الكتاب، و”المعالجة للوثائقية للرصيد: الفهرسة والتصنيف”.

كما تناول هذه اللقاءات مواضيع تفاعل المكتبة العمومية مع محيطها، والتنشيط بالمكتبة العمومية، وحوسبة تدبير المكتبة، وتكنولوجيا الاتصال والخدمات الرقمية بالمكتبة العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *