رؤساء وقادة العالم يهنئون بايدن بفوزه في الانتخابات الأمريكية

هنأ العديد من رؤساء الدول وقادة العالم جو بايدن وكامالا هاريس لفوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عقب إعلان وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى فوز المرشح الديموقراطي بالرئاسة.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السبت في بيان “إنني متلهف للعمل مع الرئيس المنتخب ونائبته، وإدارتهما والكونغرس الأمريكي حتى نتمكن من النهوض معا بالتحديات العالمية الكبرى”.

وهنّأت إيرلندا السبت الديموقراطي بصفته “رئيسا منتخبا” للولايات المتحدة وصديقا وفيا لبلاد أجداده، مبدية ثقتها بأنه سيكون داعما للسلام في إيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن من بين أوائل الزعماء الدوليين المهنئين لبايدن المتحدّر من أصول إيرلندية، بعدما أفادت تقديرات وسائل إعلام أمريكية بفوزه في السباق الرئاسي على خصمه الرئيس دونالد ترامب.

وجاء في بيان لمارتن أن “إيرلندا تفتخر بجو بايدن بقدر ما تفتخر بكل أجيال الإيرلنديات والإيرلنديين وأجدادهم الذين أغنوا بمثابرتهم وعبقريتهم التنوّع الذي يقوي أمريكا”.

وتابع البيان “إنه يوم مميز لأبناء مقاطعتي لوث ومايو الذين يعتبرون الرئيس المنتخب بايدن واحدا منهم”.من جهته هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت جو بايدن “لانتخابه” رئيساً للولايات المتحدة، ونائبته كامالا هاريس لـ”نجاحها التاريخي”.

وغرّد جونسون “الولايات المتحدة حليفتنا الأبرز وأنا متحمس للتعاون بشكل وثيق بشأن أولوياتنا المشتركة، من التغير المناخي إلى التجارة والدفاع”.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي عانت من علاقات معقدة مع واشنطن في ظل رئاسة دونالد ترامب، “تهانينا! أتمنى له من كل قلبي الحظ والنجاح”، مضيفة “صداقتنا العابرة للاطلسي لا بديل عنها إذا ما اردنا تجاوز التحديات الكبيرة الراهنة”، وفق ما كتب المتحدث باسمها عبر موقع تويتر.

كما هنّأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين السبت المرشح الديمقراطي على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وشددا على رغبة الاتحاد الأوروبي في إعادة بناء “شراكة قوية” مع الولايات المتحدة.

وكتب ميشال في تغريدة “الاتحاد الأوروبي مستعدّ للالتزام بشراكة قوية عابرة للأطلسي. كوفيد-19 والتعددية والمناخ والتجارة الدولية هي تحديات يجب مواجهتها معاً”.

من جهتها قالت فون دير لاين في تصريح “الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة هما صديقان وحليفان المفوضية مستعدة لتكثيف تعاونها مع الإدارة الأمريكية الجديدة والكونغرس الجديد”.

ودعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جو بايدن إلى العمل “معاً” من أجل “مواجهة التحديات الراهنة”.

وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس! لدينا الكثير من العمل لمواجهة التحديات الراهنة. لنعمل معاً!”.

وهنّأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ السبت جو بايدن لفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيداً بكونه “مؤيدا قويا” للحلف، وعبّر عن “حماسته للعمل” معه.

وكتب في تغريدة “أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيّد بالنسبة لأمريكا الشمالية وكذلك لأوروبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *