رئيس برلمان كوستاريكا: تولي معتقل سياسي سابق لرئاسة مؤسسة تشريعية عنوان للتغيير ونجاح المسار الحقوقي بالمغرب

أشرف اولادالفقيه
قال كارلوس ريكاردو بينافيديس، رئيس الجمعية التشريعية بكوستاريكا.
إن انتخاب المستشار حكيم بن شماش رئيسًا لمجلس المستشارين، يعد رمزًا للتغيير الكبير الذي عرفه المغرب، بحكم انه كان معتقلا سياسيًا وأحد قادة االعدالة الانتقالية وتجربة الانصاف والمصالحة؛ التي تجاوز بها المغرب وطوى أصعب السنوات التي عاشها الشعب المغربي في السبعينات والثمانينات.
هذا التقدير وهذه الشهادة العميقة الدلالة كانت في كلمته الترحيبية أمام أعضاء البرلمان الكوستاريكي بالوفد المغربي برئاسة حكيم بن شماش.

وبنفس المناسبة وبعدما قدم نبذة عن المسار الأكاديمي والسياسي والنضالي الحقوقي لحكيم بن شماش عبر كارلوس بينافيديس عن اشادته برئيس مجلس المستشارين لأنه تمكن في فاتح نونبر الجاري، وبمقر مجلس المستشارين من ضم جميع رؤساء المنتديات البرلمانية الإقليمية والقارية لأفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، حيث أعلنوا عن إنشاء المنتدى البرلماني إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي « أفرولاك ».

هذا وقد تميزت كلمة المسؤول الكوستاريكي بتعبيره عن موقف قوي بخصوص القضية الوطنية، حيث أكد أنه يدعم المبادرة المغربية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية مشددا على أنه جد مقتنع ان لا حل لهذا النزاع إلا في إطار السيادة المغربية.
جدير بالذكر أن بن شماش يتواجد على رأس وفد برلماني بسان خوصي بدعوة كريمة من رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا، حيث وقع خلالها الجانبان اتفاقية صداقة وتعاون، كما ألقى بن شماش كلمة قوية أمام أعضاء البرلمان الكوستاريكي نوه من خلالها بموقفهم الاخوي النبيل بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
مؤكدا أن هذا النزاع هو أبعد بكثير من أن تكون مجرد قضية أرض أو صراع حدودي، بل هي قضية هوية وجزأ لا يتجزأ من الشخصية الوطنية لكافة المغاربة.
وفي نفس الصدد ناشد بن شماش برلمانيي كوستاريكا باعتبارها إحدى الدول النموذجية في التشبع والدفاع عن قيم حقوق الانسان، ببذل المزيد من الجهود من أجل إنهاء معاناة وآلام اطفال ونساء ومواطنين بمخيمات تندوف والعمل على الوقوف في وجه كل من يتاجر بمآسيهم وآلامهم .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *