رئيس جماعة بالحسيمة يطالب الدولة بتوفير الكهرباء لسقي حقول « الكيف »

في خرجة غريبة دعا رئيس جماعة عبد الغاية السواحل بقيادة اكاون إقليم الحسيمة، المكتب الوطني للكهرباء بتوفير تيار كهربائي الكافي، لتمكين الفلاحين من سقي فلاحة الكيف التي تعتبر النشاط الاقتصادي الاول في المنطقة.

ودعا عبد السلام الرماش، المنتمي لحزب الحركة الشعبية، في تصريح صحفي المكتب الوطني للكهرباء الى توفير التيار الكافي للفلاحين بغض النظر عن الغرض من استعمالها.

وقال في هذا الصدد  » المكتب الوطني للكهرباء مطالب بتوفير التيار الكافي .. لأننا نعرف ان المنطقة فلاحيه ولا يمكن حجب الشمس بالغربال ، ونعرف أيضا ان الساكنة تستعمل الكهرباء من اجل سقي فلاحتها » في اشارة الى نبتة الكيف.

وتجدر الإشارة ان المنطقة الغربية من إقليم الحسيمة التي تعرف انتشارا واسعا لزراعة الكيف، تعرف عدة مشاكل فيما يخص التيار الكهربائي حيث تتعرض المحولات لإعطاب متكررة بسبب ضغط المضخات التي تستعمل في جلب الماء من الآبار لسقي هذه النبتة.

ولا تنحصر المشاكل في هذه المنطقة في الكهرباء فقط بل تمس أيضا حتى الماء، حيث يتسبب الاستعمال المفرط لمياه الابار في سقي الكيف، في استنزاف الفرشة المائية ، مما يحرم الساكنة من الماء الصلح للشرب.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *