روسيا تعتزم اطلاق إنتاج لقاحين ضد فيروس كورونا في شتنبر المقبل

قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، اليوم السبت ،بأن لقاحين ضد فيروس كورونا طورتهما مؤسستان روسيتان، من المخطط إطلاق انتاجهما صناعيا في شهر شتنبر المقبل.

وأضافت غوليكوفا ،خلال مؤتمر صحفي، “فيما يتعلق بالمواعيد المتوقعة لظهور اللقاح .. هناك ثلاث مؤسسات تقود العملية .. منها معهد “غاماليا” الوطني الروسي (لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية)، الذي يعمل بالتعاون مع معهد رقم 48 التابع لوزارة الدفاع، وتخطط المؤسستان لإجراء التجارب السريرية من يوليوز إلى غشت القادم “.

وأوضحت أنه “من المتوقع حصولهما على شهادة التسجيل الحكومي لللقاح في غشت ، ليكون شتنبر موعدا مفترضا لبدء الإنتاج”.

وذكرت غوليكوفا أن جهة أخرى، هو مركز “فيكتور” الحكومي التابع لهيئة حماية المستهلك الروسية، يتبع نفس الجدول الزمني تقريبا لوضع اللقاح، موضحة أن فترة التجارب السريرية في المركز ستمتد إلى شتنبر القادم ، وفي نفس الشهر يتوقع الحصول على شهادة التسجيل، والانتقال إلى مرحلة إطلاق الإنتاج الصناعي.

وأشارت غوليكوف إلى وجود مؤسسة أخرى، يقضي برنامج عملها بوضع اللقاح خلال العام الجاري، وهو معهد بطرسبورغ العلمي لدراسة اللقاحات والمصول التابع للوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا.

ووفقا نائبة رئيس الوزراءغوليكوفا، فإن هذا المعهد يتأخر جدوله الزمني قليلا عن المؤسستين المذكورتين أعلاه، حيث سيجري الاختبارات السريرية فيه من شتنبر إلى دجنبر ، وسيبدأ بإنتاج اللقاح صناعيا اعتبارا من دجنبر أيضا.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *