ساعف ينتقد سياسة أمزازي التعليمية

اعتبر الأكاديمي المغربي ووزير التعليم السابق ، عبد الله ساعف ، خلال ندوة اكاديمية لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ، حول الدخول المدرسي ، عدم نجاح أي سياسة عمومية دون إشراك جميع الفاعلين ، معتبرا أن وزارة التعليم اضاعت زمنا استراتيجيا خلال الأشهر الفارطة حيث كان بالامكان إعداد مقاربة متكاملة لدخول المدرسي .

وكشف الساعف ان ، ان الخطوات التي أقدمت عليها وزارة التعليم والتكوين المهني ، عرفت تفاعلا من طرف الاساتذة والنقابات التعليمية خصوصا وطريقة تنزيل تصور الوزارة على أرض الواقع .

ويرى الأكاديمي المغربي ، أن موضوع الدخول المدرسي كان عليه أن يضع على طاولة النقاش خلال أشهر مارس وأبريل ، معتبرا ان الادارة التربوية كان تفكيرها قصير المدى مرتكزا على إعداد الدروس وتنظيم برمجة الامتحانات .

ووفق المتحدث أن الوزارة اضاعت زمنا استراتيجيا كان كافيا لإجراء استشارات وإشراك جميع الفاعلين كالاباء والاساتذة عبر الانصات لوجهات النظر ، فيما شدد الأكاديمي المغربي على عدم نجاح أي سياسة عمومية دون إشراك جميع الفاعلين في الوقت الذي لم يعد القرار في المغرب مركزيا .

وشدد « الساعف  » على أنه كان على الوزارة الاستماع الى جميع الفاعلين وترتيب المقترحات والأفكار الأكثر قربا للواقع ، مشددا على أن الفرصة كانت ليس فقط فرصة من اجل انتاج قرارات تدبير الزمن التعليمي بل كانت فرصة لتدبير السلم الاجتماعي بقطاع التعليم .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *