سانشيز : مقترح الحكم الذاتي “قاعدة صلبة وذات مصداقية وواقعية”

حث رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز الأطراف السياسية في بلاده على تغيير مواقفها بخصوص الصحراء المغربية، كما فعلت الحكومة، مجددا التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي “قاعدة صلبة وذات مصداقية وواقعية”.

ودفاع سانشيز، مرة أخرى، عن موقف الحكومة الإسبانية من القضية الوطنية المغربية، كان خلال حضوره في الجلسة العامة للكونغرس الإسباني، التي انعقدت صبيحة اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، حيث لفت، في مداخلته، إلى أن بلده فعلت الشيء نفسه الذي فعلته بلدان أخرى، مستشهدا بموقف الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وهولندا.

وقال “نريد بشدة هذا الحل، تدعم فرنسا المقترح المغربي، وبنفس الطريقة أكد رئيس ألمانيا أنه جاد وذو مصداقية، كما تعترف الولايات المتحدة أيضا بذلك، وهولندا تبنت هذا الموقف، في ماي الماضي”.

وشدد على أن مدريد لها مصلحة خاصة في حل هذا النزاع في الصحراء المغربية، قائلا “سنبذل قصارى جهدنا لتحقيقها”، وأضاف “47 عاما يجب أن تكون كافية لفهم أنه يتعين علينا تغيير مواقفنا”.

وكانت الحكومة الإسبانية أكدت، الاثنين 6 يونيو 2022، ارتياحها للنتائج الإيجابية لخارطة الطريق الجديدة التي وضعها البلدان عقب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، خلال أبريل الماضي للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس.

وأكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، التي استضافها أحد برامج التلفزة الإسبانية “TVE” على أنه “يمكننا أن نهنئ أنفسنا لأن هذه الخطوة الجديدة تثبت أنها إيجابية للغاية”.

وقالت المسؤولة الإسبانية “لقد وقفنا بالفعل في الأسابيع الأخيرة على النتائج الإيجابية” لخارطة الطريق الجديدة التي وضعها البلدان، والتي جعلت من الممكن التقدم في العديد من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك”.

وفي هذا الصدد، أعربت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، عن رغبة بلدها المضي قدما في تعزيز العلاقات مع المغرب، وتوطيد شراكة مفيدة للجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.