سبع شركات فرنسية تمارس التمييز والعنصرية في التوظيف

وقعت سبع شركات فرنسية متعددة الجنسيات تحت نيران الانتقادات بعد أن قامت دراسة جديدة، أجريت بتكليف من الحكومة الفرنسية، « بتسميتها وفضحها » على خلفية مزاعم تتعلق بالعنصرية والتمييز خلال عملية التوظيف.

هذه الشركات تشمل الناقل الوطني الفرنسي أير فرانس، وعملاق الفنادق أكور وشركة تصنيع السيارات رينو، مؤسسة الاستشارات الهندسية والابتكار ألتران، شركة ريكسل لتوزيع اللوازم الكهربائية، وشركة أركيما للصناعات الكيميائية وسوبرا ستيريا لتكنولوجيا المعلومات.

الأسماء العربية مقابل الأسماء الفرنسية
ووجدت الدراسة أن المرشحين الذين يحملون أسماء تبدو عربية تلقوا ردوداً على طلبات العمل أقل بنسبة 25٪ من الردود التي تلقاها منافسيهم الذين يحملون أسماء فرنسية.

وزيرة المساواة بين الجنسين الفرنسية مارلين شيابا ناقشت نتائج الدراسة على التلفزيون الفرنسي.

وقالت « طلبت الحكومة من الباحثين تطبيق طريقة علمية مجربة وموثوقة وسليمة لإرسال طلبات عمل إلى 40 شركة مدرجة ضمن قائمة أكبر الشركات الفرنسية ».

وأضافت الوزيرة: « بعض التطبيقات حملت أسماء فرنسية في حين أن بعضها الآخر حملت أسماء شمال إفريقية…..سبع شركات، من أصل 40 شركة تم اختبارها، تحوم حولها شكوك قوية تتعلق بالتمييز لأن المتقدمين الذين يحملون أسماء مغاربية تلقوا ردودًا أقل بنسبة 25٪ ».

وعددت الوزيرة أسماء الشركات قائلة أنه لا يوجد سبب يمنع ذلك، وأضافت: « نحن بحاجة إلى الشفافية في النتائج، هناك الخطوط الجوية الفرنسية، هناك فنادق أكور، هناك التران، هناك أركيما ​، رينو، ريكسل، سوبرا ستيريا « .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *