سفير : الجماعات لها حق تقديم خدمات ماء الشرب

أكد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن القوانين التنظيمية للجماعات الترابية تمنح للجماعات والجهات اختصاصات مهمة تتعلق بتقديم خدمات القرب في مجالات توزيع ماء الشرب والتطهير السائل وإنشاء محطات معالجة المياه المستعملة.

وقال خالد سفير في كلمة خلال افتتاح النسخة السابعة للمعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير (SITeau)، إن الجماعات تتمتع بسلطة إنشاء وتدبير الخدمات العمومية المتعلقة بالمجالات المذكورة أعلاه.

وفي السياق ذاته، أبرز سفير أن الاختصاصات الخاصة للجهة في مجال التنمية المحلية، تشمل أيضا بلورة استراتيجية جهوية تتعلق باقتصاد المياه، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية المشروع الاستراتيجي المتعلق بإنشاء شركات محلية متعددة الخدمات لتوزيع مياه الشرب والكهرباء والتطهير السائل، وذلك من أجل، بشكل خاص، مواجهة تحديات ورهانات تغير المناخ والتنمية المستدامة التي تتطلب تأمين مياه الشرب، واقتصاد المياه، والنجاعة الطاقة وحماية البيئة والموارد الطبيعية.

ويتعلق الأمر أيضا، يضيف سفير، بتعبئة الموارد الإضافية الضرورية لتمويل استثمارات البنية التحتية على وجه الخصوص، من أجل خدمة التطهير السائل وتصريف مياه الأمطار.

ويشمل برنامج النسخة السابعة للمعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير السائل، المنظمة من طرف شركة (Field Attitude) و الإئتلاف المغربي للماء (COALMA)، معرض لمهن المياه والتطهير والطاقة، مع فضاء مخصص للشركات الناشئة، وندوة دولية رفيعة المستوى بالشراكة مع الإئتلاف المغربي للماء “COALMA” وجلسة “بين الأجيال” التي ستجمع بين “الشباب” و”القدامى” لتبادل الخبرات ونقلها.

كما يشمل برنامج هذه الدورة المنظمة على مدى ثلاثة أيام، والتي ستعرف مشاركة الفاعلين العموميين والخواص والأكاديميين ومنظمات دولية ومجتمع مدني ومنتخبين، توفير تكوينات في الجوانب القانونية والمؤسسية للماء ولقاءات مع الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.