صادرات المغرب من الخضروات والفواكه بلغت 475 ألف طنا

قال وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش، امس الاثنين بالرباط، إن مجموع صادرات المغرب من الخضروات والفواكه بلغ إلى حدود يناير الجاري 474 ألف و900 طنا.

وأوضح أخنوش في حديث أمام مجلس النواب، في سياق الرد على مساءلة حول الموسم الفلاحي الحالي، أن صادرات الخضروات والفواكه عرفت زيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الماضي.

وقال إن صادرات هذا الموسم كان من ضمنها 260 ألف و100 طن من الطماطم، بزيادة 1 في المائة، فيما بلغت صادرات الحوامض 286 ألف و300 طن، بارتفاع قدره 12 في المائة مقارنة بنفس الفترة من الموسم المنصرم.

ولكن أخنوش في حديثه أمام النواب، اعتبر أن «سنة 2020 كانت واحدة من أصعب وأسوأ السنوات التي عرفتها المملكة على جميع الأصعدة»، مشيرًا إلى أن قطاع الفلاحة المغربي تعرض لظروف قاسية بسبب قلة الأمطار وتداعيات جائحة «كورونا».

وأضاف وزير الفلاحة المغربي أن المغرب رغم ذلك «حافظ على وتيرة الإنتاج، حيث ظل مستوى الصادرات في نسق تصاعدي، والناتج الفلاحي ظل في مستويات معقولة»، على حد تعبيره.

وقال أخنوش إن قطاع الفلاحة يساهم في تمويل الاقتصاد المغربي «بوتيرة تصاعدية»، مشيرًا إلى أن قيمة صادراته انتقلت من 17,2 مليار درهم مغربي عام 2010، لتصل عام 2020 إلى 40 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 130 في المائة.

ويصدر المغرب نسبة كبيرة من منتوجه الفلاحي إلى الاتحاد الأوروبي وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *