ظهور السجل التجاري يقلب موازين قضية « فاجعة طنجة »

كشفت مصادر إعلامية معطيات جديدة، بخصوص ما بات يعرف بـ«فاجعة طنجة»، أن ظهور السجل التجاري الخاص بالشركة المتورطة في مصرع 29 شخصا ضمنهم قاصرون غرقا، أزاح السرية عن المعمل موضوع الفاجعة، على اعتبار أن الشركة حصلت على السجل التجاري كمؤسسة قانونية منذ سنة 2017، أي أربع سنوات قبل وقوع الفاجعة، كما أن الشركة تم توطينها بالعنوان نفسه لـ«الفيلا» التي وقعت فيها الفاجعة، مما يزيح السرية عن المعمل.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن الشركة مسجلة لدى المحكمة التجارية بطنجة في اسم مؤسسها المتابع أمام القضاء (ع.ب)، ذات رأس مال يقدر بـ100 ألف درهم، ومختصة في النسيج الموجه لملابس النساء والرجال والأطفال على حد سواء، تحت رقم التسجيل 1019.

وبعدما كانت معطيات سابقة تروج حول المعمل وعدم قانونية الشركة، فإن خروج الوثائق الرسمية لتأسيسها فند كل الإشاعات بهذا الخصوص، مما يجعل الملف يشهد تطورات جديدة أمام القضاء، خصوصا وأن المتهم ملاحق كذلك بتهم تشغيل قاصرين ضمن مجموعة من المستخدمين الذين لقوا حتفهم غرقا بداخل المعمل، بدون التصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي.

وفي سياق ظهور هذه المعطيات جددت مصادر من ضحايا أسر الفاجعة مطالبها للقضاء والسلطات الحكومية المختصة، بتحريك المتابعة في حق كل من ثبت تورطه في هذا الملف، سواء من حيث التغاضي عن الأنشطة السرية أو عدم القيام بعمليات تفتيش موكولة لمصالح وزارة التشغيل حول تشغيل القاصرين، مما يؤكد فرضيات وجود العشرات من معامل النسيج وغيرها بالمدينة، تشتغل في «علنية» تامة بأحياء عاصمة البوغاز، وتشغل الأطفال والأشخاص دون التصريح بهم، ناهيك عن اختيار مواقع للاشتغال بدون دراسات، وغير صالحة بتاتا لمثل هذه الأنشطة.

وارتباطا بهذا الموضوع، أفادت مصادر بأن سلطات طنجة نزلت بكل ثقلها في غضون الأيام الماضية، لوضع الترتيبات الأولية لتغطية واد السواني الذي كان وراء الفاجعة، عبر إطلاق أشغال مشروع تصريف مياه الأمطار بحوض السواني، ابتداء من قنطرة بن ديبان، بكلفة مالية قدرها 48 مليون درهم، وتم تكليف الشركة الفرنسية «أمانديس» بإنجاز المشروع في حيز زمني لا يتجاوز ثمانية أشهر. كما يرتقب أن يتم إنجاز نفق أرضي لتصريف مياه الأمطار يصل طوله إلى 362 مترا، وآخر 1087 مترا على التوالي بغرض حماية المنطقة من مياه الفيضانات.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *