علماء يتراجعون عن مقال بشأن مخاطر “هيدروكسي كلوروكين” في علاج كوفيد-19

تراجع علماء عن مقال في دورية طبية واسعة الانتشار خلص إلى أن عقار “هيدروكسي كلوروكين” يزيد احتمالات الوفاة لدى مرضى (كوفيد-19).

وقال ثلاثة علماء ممن كتبوا المقال إن شركة (سرجيسفير) التي مدتهم بالبيانات لم توفر قاعدة البيانات لمراجعتها على نحو مستقل، مضيفين أنه لم يعد بمقدورهم “الجزم بدقة مصادر البيانات الأولية”.

وامتنع المشارك الرابع في كتابة المقال، الدكتور سابان ديساي الرئيس التنفيذي لـ(سرجيسفير)، عن التعقيب على التراجع عن المقال.

وقال الدكتور وليد جلاد، الأستاذ في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، “عندما تنشر دوريات لها وزنها هذا النوع من المقالات ثم تتراجع عنها بعد عشرة أيام، فإن هذا يعزز الارتياب”.

وأثار العقار المستخدم لعلاج الملاريا جدلا لأسباب منها تداعيات الدراسة التي نشرتها دورية لانسيت الطبية البريطانية الشهر الماضي، وأدت لوقف عدة دراسات متعلقة بمرض (كوفيد-19).

وذكرت دورية لانسيت أنها ”تتعامل بجدية شديدة مع المسائل المتعلقة بالنزاهة العلمية، وهناك الكثير من الأسئلة العالقة بشأن (سرجيسفير) والبيانات المدرجة في هذه الدراسة”، مضيفة أن “هناك حاجة ماسة لمراجعات مؤسسية للمساهمات البحثية التي تقدمها (سرجيسفير)”.

وتم سحب دراسة أخرى في دورية (نيو إنغلاند جورنال اوف ميديسن) اعتمدت على بيانات (سرجيسفير) لنفس السبب.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *