عميد كلية الاداب بتطوان يوضح سبب رفض أطروحة « بن كيران »

هاشتاغ:
توصل موقع هاشتاغ، ببلاغ توضيحي من طرف عميد كلية الادب والعلوم الانسانية بتطوان، جاء فيه:
نشرت بعض الجرائد الإلكترونية خبرا يتعلق بتدخل جهات عليا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لإلغاء مناقشة أطروحة جامعية بتاريخ 27 دجنبر 2019، مسجلة بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، أعدها الطالب الباحث محمد الأمين مشبال، تكوين البلاغة وتحليل الخطاب، في موضوع « بلاغة الخطاب السجالي عند عبد الإله ابن كيران »، تحت إشراف الدكتور محمد مشبال.
ويضيف مصطفى الغاشي، إن عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، تعتبر هذا الخبر غير صحيح وعار من الصحة، وتوضح بهذا الخصوص أنه بالنظر إلى ما أثاره عنوان الأطروحة من ردود أفعال غير مسؤولة ومجانبة للصواب على منصات التواصل الاجتماعي، وبالنظر أيضا لتزامن المناقشة مع فترة الإمتحانات التي ستنطلق بالكلية ابتداء من الأسبوع المقبل، فان العمادة قررت تأجيل المناقشة إلى موعد سوف يعلن عنه لاحقا.
من جهته، قال محمد الأمين مشبال إنه « أخبر من قبل الأستاذ المشرف على أطروحته بتأجيل المناقشة دون معرفة الأسباب »، مشيرا إلى أن بعض الإداريين داخل الكلية أخبروه إلى وقوف وزارة التعليم العالي وراء تأجيل المناقشة بسبب الحملة التي شنها البعض ضد عنوان أطروحته دون أن يقرأها ».
 وكشف مشبال أنه متقاعد منذ 4 سنوات، وناشط يساري، قضى 11 سنة سجنا بسبب نضاله ضمن الحركة اليسارية خلال سنوات الرصاص، نافيا أن تكون له أي علاقة ببنكيران.
 وأشار مشبال إلى أن العمل الذي قام به عمل علمي محض يدرس الأساليب البلاغية والحجاجية التي يستخدمها بنكيران من أجل اقناع المتلقي ومهاجمة خصومه.
 وأضاف « خلاصة الأطروحة أن خطاب بنكيران هو خطاب شعبوي يستند للموروث الديني »، مبرزا أنه تتبع جميع خطب بنكيران خلال مرحلة محددة، وقام بدراستها اعتمادا على المناهج العلمية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *