عيد الأضحى.. نصائح للذبح الآمن للوقاية من كورونا

ساعات قليلة تفصل المسلمين عن أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يقف الحجاج اليوم الخميس على جبل عرفات، طالبين المغفرة من الله وملبين نداءه الذي دعا به إبراهيم عليه السلام يوم رفع البيت.

ويبدأ المسلمون في ذبح الأضاحي من بعد صلاة العيد، تنفيذا لشريعة الإسلام وابتغاء لرضا الله.

فيما يلي نصائح للذبح الآمن والوقاية من فيروس كورونا، حسبما أوضح خبراء في المجال:

ينبغي للجزار أن يرتدي الكمامة ويعقم يديه جيدا بالماء والصابون، قبل بدء عملية الذبح وأن يرتدي القفازات “الجوانتي” أثناء تعامله مع الأضحية.

كما ينبغي أن يتم تعقيم الأدوات التي يستخدمها الجزار مثل السكين والساطور والمسن وماشابه، بشكل جيد للغاية من خلال المياه الساخنة والصابون والكحول ثم شطفها جيدا بالماء قبل استخدامها، بجانب تعقيم الأسطح التي توضع عليها تلك الأدوات واللحوم.

وينصح بضرورة ملاحظة صاحب الأضحية للجزار إذا كان عليه أي أعراض ولو خفيفة مثل السعال أو الرشح، ومراقبته جيدا حرصا على عدم انتشار العدوى في حال وجودها وإذا كان الجزار مصابا فينبغي إبعاده في الحال عن عملية الذبح وتطهير المكان جيدا واستبداله بجزار آخر مع التعقيم المستمر للأدوات التي يتم استخدامها.

كما ينصح بعدم إتمام عملية الذبح في الشارع حرصا على الوقاية من العدوى والميكروبات أيضا، وإذا لم يمتلك المضحي مكانا مخصصا لذلك، فيمكنه الجوء للمجازر الرسمية مع الجزار الخاص به وإتمام عملية الذبح بشكل سليم والحرص على عدم التخلص من الجلود في الشارع لأنها ستكون بيئة خصبة للبكتيريا والميكروبات والملوثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *