في ظل الأزمة الصامتة بين البلدين وكالة أنباء الإمارات تحصي المشاريع الإماراتية بالمغرب


قالت وكالة أنباء الإمارات في تقرير لها اليوم الأحد 28 أبريل، إن “صندوق أبوظبي للتنمية” يُموّل 82 مشروعا في المغرب بقيمة 9 مليارات درهم (حوالي 24 مليار درهم مغربي)، ما ساهم في دعم وتنمية قطاعات رئيسية في المملكة أهمها الموانئ والطرق والمواصلات والتنمية الاجتماعية والخدمات التعليمية والرعاية الصحية والإسكان.

ورصدت الوكالة في تقريرها ما قالت إنه أهم المشاريع الاستراتيجية التي عمل الصندوق على تمويلها بالشراكة مع الحكومة المغربية، منها مشروع ميناء طنجة المتوسطي والمدار الطرقي المتوسطي والقطار فائق السرعة، وكذلك بناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء، بالإضافة إلى تشييد آلاف الوحدات السكنية في عدة مدن مغربية.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يقوم الصندوق بالاستثمار في شركات منتقاة في المغرب من أهمها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، وإسمنت المغرب، حيث ساهمت تلك الشركات في تنشيط الاقتصاد ودفع عجلة التنمية، إضافة إلى توظيف عدد كبير من مواطني المغرب، على حدّ قول الوكالة.

وحسب مدير عام “صندوق أبوظبي للتنمية”، محمد سيف السويدي، قام الصندوق بتمويل 15 مشروعاً استراتيجياً في قطاع الإسكان في عدة مدن مغربية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليار درهم إماراتي، حيث تضمن المشروع إنشاء آلاف من الوحدات السكنية، ضمن مشاريع متكاملة في عدة مدن مغربية.

كما مول الصندوق، يقول المدير العام، مشروع إنشاء القطار فائق السرعة (البراق) الذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء بقيمة 514 مليون درهم (حوالي مليار و352 مليون درهم مغربي)، حيث تم تدشين المشروع في شهر نونبر من سنة 2018.

كما نفذ الصندوق مشروع ميناء استراتيجي متكامل بقيمة 1.1 مليار درهم (حوالي 2.9 مليار درهم مغربي)، حيث شمل المشروع بناء ميناء بالمياه العميقة على بعد 35 كيلومتراً شرق مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط، ويتضمن مرسى لاستقبال السفن الكبيرة، وأرصفة لخدمة الحاويات والبضائع المتعددة ورصيفا للمسافرين وساهم المشروع في إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تعزز النشاط الاقتصادي على مستوى دولي.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *