عقار رخيص لمكافحة قمل الشعر قد يقلل خطر الوفاة بكورنا ب80%

أكدت دراسة حديثة فاعلية عقار رخيص لمكافحة قمل الشعر في تقليل خطر الوفاة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 80 في المائة.
ووفقاً لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد أشار الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن عقار إيفرمكتين قد يحدث انفراجة في علاج مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض خطيرة ويقلل من نسب الوفيات جراء الفيروس.
وأجريت الدراسة على 1083 شخصاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تضم 573 شخصاً تلقوا الإيفرمكتين، والثانية تضم 510 أشخاص تناولوا دواءً وهمياً.

وتوفي 8 أشخاص فقط من المجموعة الأولى مقارنة بـ44 فرداً من المجموعة الثانية.
وقال أندرو هيل، عالم الفيروسات بجامعة ليفربول والقائم على الدراسة، إن العقار يمكن أن يكون «تحويلياً» في المعركة ضد فيروس كورونا.

ومع ذلك، فقد وصف النقاد استنتاج هيل بأنه سابق لأوانه، وحثوا على إجراء مزيد من البحث قبل إعلان أن الإيفرمكتين علاج فعال – مستشهدين بأساليب أخرى مثيرة للجدل فشلت في النهاية في إثبات فاعليتها مثل هيدروكسي كلوروكين وتوسيليزوماب.
يذكر أنه في شهر أبريل (نيسان) الماضي، كشفت دراسة أجراها علماء أستراليون أن إيفرمكتين يمكنه القضاء على فيروس «كورونا» المستجد في غضون 48 ساعة.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة موناش في ملبورن أن جرعة واحدة من العقار المتوفر حول العالم يمكن أن توقف نمو فيروس «كورونا».

وقالت الدكتورة كايلي واغستاف من معهد الطب الحيوي في موناش: «وجدنا أنه حتى جرعة واحدة يمكنها بشكل أساسي إزالة جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة جميع المواد الوراثية للفيروس بشكل فعال) خلال مدة 48 ساعة، وأنه حتى في 24 ساعة كان هناك انخفاض كبير حقاً في ذلك».
وفي حين أنه من غير المعروف بالضبط كيف يحارب «إيفرمكتين» الفيروس، فإنه من المرجح أن الدواء يوقف «كوفيد – 19» عن طريق تثبيط قدرة الخلايا المضيفة على مسحه.

ويعتبر «إيفرمكتين» دواءً مضاداً للطفيليات معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (إف دي إيه)، وقد ثبت أيضاً أنه فعال في المختبر ضد فيروسات بما في ذلك نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والإنفلونزا.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *