قضية سبتة و مليلية… حزب يسعى لتأزيم العلاقات المغربية الإسبانية

نشرت صحيفة مليلية هوي، أنه من المرتقب أن تقوم لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، يومه الإثنين بالتصويت على مجموعة من المقترحات، والتي من ضمنها اقتراح من حزب فوكس الذي يدعو من خلاله حكومة سانشيز إلى مطالبة المغرب باعتراف « صريح » بإسبانية مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وحسب ذات الصحيفة، فإن حزب Vox يريد من سانشيز أن يروج « دبلوماسياً » لاعتراف المغرب « الصريح وغير المشروط » بالسيادة الإسبانية على مليلية وسبتة، وكذلك على الجزر الجعفرية وصخور الحسيمة وفيليز دي لا غوميرا وجزيرة برجيل، تورد الصحيفة.

وأورد المصدر، أن سانتياكو أباسكال، عضو مجلس النواب الإسباني، يعتبر أن المدينتين السليبتين جزء من إسبانيا.

زاعما، أن التطلعات المغربية على هذه الأراضي في شمال إفريقيا تفتقر إلى أساس قانوني، حسب تعبير المصدر.

وتأتي هذه المطالب في الوقت الذي يتمسك فيه المغرب بمغربية مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين بالإضافة إلى مجموعة من الجزر المغربية التي لازالت تحت نفوذ إسبانيا.

ومن جانب آخر، أفادت الصحيفة،أن اللجنة تخطط أيضًا للمناقشة والتصويت على اقتراح PSOE الذي يطلب من الحكومة دعم داخل الاتحاد الأوروبي لإدراج مجموعة Wagner وكيانات أخرى تمولها روسيا على قائمتها للمنظمات الإرهابية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان خلال غزو أوكرانيا.

وسجل المصدر، أن اللجنة حثت الحكومة كذلك على مواصلة إعادة تأكيد دعمها الثابت للسلامة الإقليمية لأوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا، والحفاظ على الدعم الشامل لأوكرانيا في جميع الإجراءات الدفاعية المشروعة التي تسمح بحماية سكانها وأراضيها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *