قطاع “الخدمات “في مقدمة القطاعات المحدثة لمناصب الشغل خلال الفصل الأول من 2020

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن حجم الشغل بقطاع “الخدمات” ارتفع ، ما بين الفصل الأول من سنة 2019 ونفس الفصل من سنة 2020، بـ 192 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، (وهو ما يعادل ارتفاع حجم الشغل بهذا القطاع بـنسبة 1ر4 في المائة).

وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2020، فإن قطاع الخدمات يأتي في مقدمة القطاعات المشغلة ، وذلك بإحداثه 119 ألف منصب شغل بالوسط الحضري ، و73 ألف بالوسط القروي.

كما أحثل قطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” الصف الثاني بإحداثه ل23 ألف منصب شغل خلال الفترة نفسها ، نتيجة لإحداثه 20 ألف منصب بالوسط الحضري ، و3 آلاف بالوسط القروي، مسجلا بذلك ارتفاعا في حجم الشغل بهذا القطاع بـنسبة 8ر1 في المائة.

وعلى عكس ذلك ، فقد قطاع “الفلاحة والغابة والصيد” 134 ألف منصب شغل، منها 104 الآف منصب بالوسط القروي ، و30 ألف منصب بالوسط الحضري، وهو ما يعادل انخفاضا في حجم الشغل يهذا القطاع بنسبة 6ر3 في المائة.

وفي نفس المنحى فقد قطاع “البناء والأشغال العمومية” ألف منصب شغل، نتيجة إحداثه 25 ألف منصب شغل بالوسط القروي ، وفقدانه 26 ألف منصب بالوسط الحضري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *