قطاع النسيج .. استئناف النشاط يجب أن يتم “بالشكل الصحيح وبأقل الأضرار الممكنة “

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي ، اليوم الجمعة في الدار البيضاء ، أن استئناف قطاع النسيج لنشاطه عقب الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) ، يجب أن يتم « بالشكل الصحيح وبأقل الأضرار الممكنة « .
وقال العلمي في تصريح للصحافة بمناسبة زيارته لشركة النسيج و الألبسة (شرافتيكس)، إن شركات النسيج مدعوة إلى احترام الإجراءات الاحترازية والأمن الصحي وضمان حماية العاملين داخل وحدات الإنتاج ، مبرزا أن هذه المرحلة تتطلب الوعي والالتزام التام لإنجاح ضمان الأمن الصحي للعمال ،علاوة على الانتعاش الاقتصادي للقطاع.

و بعد أن أشاد بالجهود التي بذلتها هذه الوحدة الصناعية من أجل تنفيذ بروتوكول صحي معزز ، شدد الوزير على أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، فإن هذه العمليات تخضع لمتابعة دقيقة للغاية و لتوجيهات واضحة جدا تهم بالخصوص حماية صحة المغاربة ، ولا سيما ، في أفق إطلاق عملية استئناف قوية للنشاط ، تكون في مستوى أهمية قطاع النسيج والملابس.

و علاوة على ذلك ، أشار العلمي إلى أن الطلبيات الحالية لشركة (شرافتيكس) أعلى من تلك التي كانت قبل كوفيد -19، وأن أرباب ومسيري الشركة يدركون هذا التغيير القائم دوليا ،و إعادة توزيع هذه للمحافظ في عدة قطاعات ، مبرزا أن هذا الأمر يبشر بالخير .

من جانبه ، أشار نائب الرئيس المدير العام لشركة (شرافتيكس)، هشام الفيلالي ، إلى أن استئناف العمل داخل الوحدة سيتم بشكل تدريجي في البداية بنسبة 80 في المائة من مجموع العمال ، ثم استعادة 100 في المائة من طاقتها الأسبوع المقبل ، مبرزا أن الشركة تضع حماية وصحة مختلف مستخدميها في قلب أولوياتها.

و كشف في هذا الصدد أن العملاء الدوليين تقدموا بعدد كبير من الطلبيات لدى الشركة ، لتجنب أي مخاطر وضمان نظام توريد مهم.

وأضاف أن « المغرب طور قدرات صلبة و يتموقع حاليا كبديل تنافسي لزبنائنا الأجانب ».

يشار الى أن قطاع النسيج استطاع أن ينتج خلال فترة « كوفيد-19 » أكثر من 33 مليون من الأقنعة الواقية ، المصنوعة من القماش القابل لإعادة الاستخدام ،وذلك في وقت قياسي ، وبالتالي كان قادرا على تعزيز قدراته التنافسية وسمعته على الصعيد العالمي.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *