كوفيد-19: قادة وخبراء وشخصيات من مختلف مناطق العالم يطالبون بتوفير لقاح مجاني لجميع الشعوب

دعا أزيد من 140 من الزعماء والقادة والخبراء من مختلف أنحاء العالم في رسالة مشتركة إلى توفير لقاحات واختبارات طبية وعلاجات مجانية لفيروس كوفيد -19 تستفيد منها جميع الشعوب، وذلك قبيل اجتماع افتراضي مرتقب لوزراء الصحة تعقده جمعية الصحة العامة في 18 ماي.

وطالبت الرسالة بأن تكون جميع اللقاحات والعلاجات والاختبارات خالية من براءات الاختراع وأن تُنتج بكميات وفيرة وأن يتم توزيعها بشكل عادل بحيث تكون متاحة لجميع الدول مجانا.

وحذرت الرسالة، التي أعدّت بتنسيق من برنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز ومنظمة “أوكسفام”، من أنه لا يمكن للعالم أن يدفع ثمن الاحتكارات والمنافسة أو أن يسمج بأن يقف في طريق الحاجة العالمية لإنقاذ الأرواح.

وتدعو الرسالة الى تجميع إلزامي للبراءات على نطاق عالمي وتقاسم جميع المعارف والبيانات من أجل ضمان أن تتمكن أي دولة من إنتاج أو شراء جرعات من اللقاحات والعلاجات والاختبارات بأسعار معقولة.

كما تطالب بالتعجيل بصياغة خطة عالمية عادلة لتصنيع وتوزيع جميع اللقاحات والعلاجات والاختبارات التي تمولها الدول الغنية بالكامل وتضمن شفافية الحصول عليها “بأسعار التكلفة الحقيقية” والإمداد بحسب الحاجة، لا بحسب القدرة على الدفع. و يشمل ذلك ،وفقا للرسالة، تحركا عاجلا لزيادة التصنيع بشكل كبير لإنتاج اللقاحات بكميات كافية وتدريب وتوظيف ملايين العاملين الصحيين لتوزيعها.

ويشدد الموقعون على الرسالة على ضرورة توفير ضمانات تكفل مجانية اللقاحات والعلاجات لمرض كوفيد-19 وجعلها متاحة للجميع، وفي كل مكان، وأن تُعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية وللفئات الهشة والبلدان الفقيرة الأقل قدرة على إنقاذ الأرواح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *