لأول مرة منذ 50 عامًا.. انتخابات للهيئات اليهودية بالمغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن عاهل المملكة الملك محمد السادس أمر بإجراء انتخابات الهيئة التمثيلية اليهودية في المغرب وذلك للمرة الأولى منذ 50 عامًا.

وقالت الوزارة في بيان إن الملك محمد السادس « أعطى تعليماته لوزير الداخلية عبد الواحد لفتيت لتنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، التي لم تجر منذ سنة 1969 ».

وأضاف أن العاهل المغربي طلب من وزير الداخلية « أن يحرص مستقبلًا على ضمان احترام تجديد هذه الهيئات بشكل دوري طبقا لمقتضيات ظهير 7 أيار 1945 المتعلق بإعادة تنظيم لجان الجماعات اليهودية ».

ويتزامن هذا الإعلان مع بدء يهود العالم مساء الجمعة الاحتفال بما يسمى « عيد الفصح » الذي سيستمر لـ7 أيام ويعتبر من أهم أعياد الديانة اليهودية ويحيي ذكرى خروجهم من مصر الفرعونية.

وسبق أن احتضن المغرب جالية يهودية كبيرة كانت تضم خلال ذروة زيادتها 250 ألف شخص في الأربعينيات من القرن الماضي، لكن هذا العدد هبط دراماتيكيا خلال العقود التالية على خلفية الحروب العربية الإسرائيلية وينخفض إلى نحو 5 آلاف يهودي يقيمون في المملكة حاليًا.

ويمثل اليهود المغاربة ثاني أكبر جالية بالكيان في الوقت الراهن لتشمل نحو 500 ألف شخص.

ويأتي قرار الملك محمد السادس في الوقت الذي تتحدث فيه تقارير إعلامية كثيرة عن سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتطبيع العلاقات مع المغرب.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *