لارام تفصل 65 طيّاراً عن العمل.. والربابنة يتجهون نحو شل الشركة

كشفت الجمعية المغربية لربابنة الخطوط الجوية الملكية، أن أزيد من 308 من أعضائها صوّتوا لصالح خوض إضراب في حال عدم استجابة الشركة لمطالبهم بإعادة 65 طيّاراً الذين تمّ فصلهم هن العمل، خلال استفتاء شارك فيه 469 رباناً بـ »لارام ».

وأضافت الجمعية في بلاغ لها، أن الاستفتاء الذي نظمته، صوّت ضده 76 ، فيما صوت 7 بأصوات بيضاء وامتنع 78 عضواً بالجمعية عن التصويت، حسب نتائج فرز الأصوات التي أجرتها يوم أمس الأربعاء 2 شتنبر.

وصوّت أغلب الربابنة على مقترح « تخفيض رواتبهم لتتناسب مع المدخرات في فاتورة الأجور الناجمة عن تسريحات العمال التي أعلنتها الخطوط الجوية الملكية المغربية ». وتبلغ قيمة هذا التخفيض على الأجور 400 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات، حسب الجمعية.

وأوضحت الجمعية أنها بهذا المقترح تروم إبلاغ إدارة الخطوط الجوية الملكية المغربية « من أجل إطلاق حوار مسؤول وسلمي يلغي عمليات التسريح، ويعيد الطيارين المفصولين إلى الخدمة ».

وأبرز بلاغ جمعية الربابنة، أنه في حالة عدم الاستجابة أو التفاعل مع مقترحاتها، ستقدم إشعارًا بالإضراب، ضمن الحدود الزمنية التي سيحددها مكتب الجمعية، في تاريخ لاحق بالنظر لتطور الأحداث، والسياق الصحي الوطني.

وأعلنت « لارام »، عن قرار تسريح 140 من موظفيها لأسباب اقتصادية، وذلك بعد حصولها على إذن من عامل عمالة الحي الحسني، الذي تقع الشركة ضمن نفوذه الترابي.

وتوصل 140 من موظفي الشركة، من بينهم 65 ربانا بقرار التسريح بتاريخ 25 غشت 2020. وحصلت الشركة على إذن عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني للقيام بالتسريح، الذي سيبدأ فعليا في نهاية هذا الشهر.

وأخطرت الشركة عبر محاميتها الموظفين المسرحين، ومن بينهم 65 طيارًا و59 من أطقم الطائرات و16 موظفًا، وأوضخت الشركة الموظفين المسرحين أنهم سيجدون رهم إشارتهم ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، شهادة العمل وتوصيل تصفية كل حساب سيتضمن جميع مستحقاتهم الناتجة عن تنفيذ العقد، وكذا التعويض عن الأخطار وعن الفصل المنصوص عليهما في الفصل 70 من مدونة الشغل.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *