المنصورية ..لقاء تكويني من أجل خلق مجلس محلي للشباب

ليلى قوام المنصورية
نظم منتدى شباب الألفية الثالثة بالمنصورية بتنسيق مع المجلس الجماعي للمنصورية و بشراكة مع جمعية شباب من أجل الشباب و جمعية المواهب للتنمية الاجتماعية و بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديموقراطية لقاءا تكوينيا حول « الحكامة الدامجة و المندمجة » لإحداث مجلس محلي للشباب في إطار مشروع « سنيرجي » شباب فاعل من أجل حكامة دامجة و مندمجة، و ذلك يومي الجمعة و السبت ثالث و رابع أكتوبر 2020 بقاعة الملعب البلدي بالمنصورية.
تميز هذا اللقاء بحضور لافت لمجموعة من الشباب توزعوا بين طلبة و باحثين و فاعلين جمعويين و إعلاميين، إضافة إلى حضور كل من رئيس المجلس الجماعي للمنصورية « امبارك عفيري » ،و مدير المصالح  » عبدالله الناجي « رئيس هيئة المساواة و تكافؤ الفرص بالمنصورية « الحسين حمزاوي »، و منسق منتدى شباب الألفية الثالثة بالمنصورية « عبد العالي بونصر »، و رؤساء كل من جمعية شباب من أجل الشباب و جمعية مواهب للتنمية الاجتماعية.

استهلت أشغال اللقاء زوال يوم أمس الجمعة بتسيير من « سمير صمري » عضو لجمعية شباب من أجل الشباب الذي عرف باللقاء التكويني و حيثياته، ممررا الكلمة لرئيس المجلس الجماعي الذي رحب بدوره بالمولود الجديد « المجلس المحلي للشباب » الذي ستحتضنه جماعة المنصورية في الأيام القادمة، كما تقدم بكلمة شكر لأبناء المنطقة و للضيوف الذين كلفوا أنفسهم عناء الانتقال من مدن أخرى خاصة في ظل الجائحة التي تعيشها البلاد لإنجاح هذا اللقاء، و لإخراج هذا المولود إلى أرض الواقع.
و في نفس السياق توقف امبارك عفيري على تعريف مصطلح « سنيرجي » الذي أجمله في تعاضد مجموعة من القوى و الجهود للوصول لمبتغى معين بأكثر نجاعة و أقل تكلفة، هو الشيئ الذي أسقطه على مشروع « إحداث مجلس محلي للشباب » بمساهمة و مشاركة الشباب كونهم رافعة المستقبل.
استمر اللقاء التكويني بعد وضع ميثاق جماعي للتدريب يخص المشاركين فيه الذين توزعوا في حلقة مغلقة معبرين عن انتظاراتهم من هذا التكوين و التي توزعت بين اكتساب مهارات و معارف متعلقة بالحكامة الدامجة و المندمجة، و فهم آليات مشاركة الشباب في صنع القرار، و التعرف على القوانين التنظيمية للجماعات الترابية و اختصاصاتها، و كذا الوقوف على الإطار المفاهيمي للديموقراطية التشاركية و الإدماج الاجتماعي للشباب.

من جهتهما توقفا كل من المكونة الشابة »انتصار الرويضي » و المكون الشاب »محمود السعودي » بمشروع « سينرجي » على تعريف و شرح كل المصطلحات المتعلقة بانتظارات المشاركين و تفسيرها، كما حددا التحديات و المخاطر التي تعترض تعزيز الحكامة الدامجة.

الحق droit ، الوسائل moyens المكان place ، الفرصة possibilité، و الدعم soutien، هي أساسيات مقاربة  » DMPPS » و التي فسرها سمير صمري بأنها تعنى بمشاركة الشباب في تعزيز الحكامة المبنية على الإدماج، ليتوقف أخيرا على وضع سلم المشاركة و تحديد مراحل التشخيص التشاركي داخل المجال الترابي.
و تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء التكويني كان مناسبة لتضافر جهود و قوى شابة لتشكيل مجلس يعنى بتطلعاتهم و همومهم و مشاكلهم بالمنطقة، كما شكل فرصة ذهبية لإزالة الرسميات بين الشباب كونهم مواطنين و بين صاحب السلطة كونه منتخب و خلق إرادة سياسية لدى الشباب الذين يشكلون مستقبل الغد

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *