مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية تتخذ عدة تدابير لضمان استمرارية خدماتها

اتخذت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عدة تدابير لضمان استمرارية خدماتها وتعزيزها من خلال رقمنة تدخلاتها ووسائل عملها، خلال فترة الطوارئ الصحية.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أنه “وفاء بالتزاماتها تجاه أسرة التعليم، واستجابة منها للتوصيات الحكومية الداعية إلى تيسير الولوج للخدمة العمومية خلال فترة الطوارئ الصحية الناتجة عن جائحة فيروس (كوفيد-19)، قامت المؤسسة باتخاذ عدة تدابير لضمان استمرارية خدماتها وتعزيزها من خلال رقمنة تدخلاتها ووسائل عملها”.

وأبرزت أنه خلال فترة تقييد حركة التنقل بين المدن، استطاعت المؤسسة تلبية 1800 طلب لتأمين النقل الصحي لفائدة منخرطيها، إما عبر سيارة الإسعاف أو الطائرة، وذلك من أجل تلقي حصص العلاج الكيميائي، تصفية الكلي، أو من أجل الالتحاق بالمستعجلات، أو الولادة…

وأضافت المؤسسة أن صندوق الدعم الطبي، والذي يعد من الخدمات التضامنية الحيوية التي تقدمها المؤسسة، استمر في استقبال وتسوية الملفات الطبية المتعلقة بالأمراض المكلفة والمزمنة غير المشمولة بالنظام الأساسي، حيث غطى هذا الصندوق قرابة 540 طلب مساعدة في الفترة الممتدة من مارس إلى يونيو 2020.

ولتسهيل إيداع ملفات التعويض الخاصة بخدمة التأمين الصحي التكميلي AMC+، عملت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بتنسيق مع “سهام للتأمين”، على إحداث خدمة جديدة تخول للمنخرطين إيداع الملفات الصحية عن بعد، مبرزة أنه منذ إطلاق هذه الخدمة الرقمية عبر المنصة التالية amc.sahamassurance.ma، تمت معالجة ما مجموعه 390 ملف خاص بالتأمين الصحي التكميلي.

وبالموازاة مع ذلك، أشارت المؤسسة إلى أنه تم إيلاء عناية خاصة للمنخرطين المصابين ب(كوفيد-19) والبالغ عددهم 81 شخصا، حيث قامت في هذا الإطار بتعبئة شاملة لمسؤولي وحداتها الجهوية بغرض تقديم الدعم الضروري للمصابين خلال فترة الاستشفاء.

وفي ما يتعلق بخدمات التربية والتكوين، يضيف البلاغ، فقد انتقل عدد المستفيدين من منحة التعليم الأولي من 12 ألفا إلى 22 ألفا و100 منخرط، خلال شهري مارس ويونيو 2020، مبرزا أنه تم تخصيص 6146 منحة “استحقاق” برسم الدورة الثانية من الموسم الدراسي 2019/2020.

من جهة أخرى، واصلت المؤسسة تقديم خدماتها الثقافية في فترة الحجر الصحي، وذلك من خلال تمكين منخرطي مكتباتها الوسائطية من الولوج عن بعد لعدة قواعد بيانات علمية ومكتبات رقمية ومنصات تعليمية (EBSCO, ALTISSIA)، وتعزيز شبكة برامج إذاعة “راديو منارات” الإلكترونية بعدة برامج وكبسولات توعوية حول (كوفيد- 19)، وإطلاق عدة مسابقات ثقافية، تأتي على رأسها جائزة الاستحقاق الثقافي والفني الموجهة لنساء ورجال التعليم. وتستمر الدورة الأولى لهذه المسابقة إلى غاية 31 يوليوز، وهي مخصصة للإبداعات في مجال أدب الطفل والشباب، وخصوصا تلك التي تعنى بالنشيد التربوي والقصص المصورة.

أما في مجال المساعدة على السكن، فقد حرصت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين على تسهيل ولوج منخرطيها إلى آليات التمويل، وذلك عبر تشجيع شركائها من الأبناك الكلاسيكية والتشاركية، على توفير خدمة الإيداع الإلكتروني لطلبات التمويل في إطار برنامج “امتلاك”.

وبحسب المؤسسة، فقد تم إجراء استطلاع رأي رقمي بغية تحديد الأسباب الكامنة وراء تعليق بعض المنخرطين لطلبات الحصول على تمويل عقاري مدعم.

وبخصوص تدبير الملفات المتعلقة بالانخراط، واصلت المؤسسة استقبال ومعالجة الملفات الواردة من خلال استعمال كل الوسائل الرقمية الممكنة. وقد فتحت لمنخرطيها إمكانية التحيين الإلكتروني لمعطياتهم الشخصية، حيث بادر أكثر من 8100 منخرط للقيام بهذه العملية.

وخلصت المؤسسة إلى التأكيد على أنها تعتمد بروتوكولا وقائيا وتدابير تحسيسية عديدة من أجل حماية موظفيها ومرتفقيها من خطر العدوى.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *