مالية التعاضدية العامة تسجل مؤشرات إيجابية بالمقارنة مع السنة الماضية

سجلت المؤشرات المالية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2019، تحسنا ملحوظا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018.

ويستفاد من تقرير حول حصر حسابات التعاضدية بالنسبة للنصف الأول من السنة الجارية، تم عرضه خلال اجتماع مكتب المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بتاريخ 11 سبتمبر 2019 بالمقر الرئيسي للمؤسسة بالرباط، أن القيمة المالية للتعاضدية العامة، تجاوزت 108 ملايير مع متم النصف الأول من سنة 2019، مقابل 98 مليار خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بنسبة ارتفاع بلغت 10%.

وإلى حدود متم شهر يونيو 2019، سجلت حسابات خزينة التعاضدية العامة رصيدا فاق 71 مليار أي بنسبة تحسن تجاوزت 12% مقارنة مع النصف الأول من سنة 2018، مما ساهم في تطوير التوازنات المالية للتعاضدية العامة.

وسجلت النتيجة المحاسباتية النصف سنوية مبلغ 5،8 مليار إلى حدود نهاية يونيو الماضي، مقابل 5 ملايير خلال نفس الفترة من العام المنصرم، أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 16 %، وذلك نتيجة لتبنى الأجهزة المسيرة لسياسة ترشيد النفقات وتحسين العائدات المالية وإصلاح وتقويم الوضع المالي، دون إغفال تسديد وتسوية الالتزامات المالية للتعاضدية اتجاه ممونيها، حيت انخفضت هذه الالتزامات بنسبة 9 %.

وكان مكتب المجلس الإداري للتعاضدية العامة قد أكد خلال اجتماعه يوم 19 غشت الماضي بالعاصمة عزمه الراسخ على تطهير حسابات التعاضدية العامة من كل الشوائب لمرحلة ما قبل 2009.

وبفضل إستراتيجية إصلاح وتقويم الوضع المالي التي تتبعتها الأجهزة المسيرة منذ سنة 2009، عرفت حسابات التعاضدية تطورا ملموسا، حيث انتقلت من عجز يفوق مليار ونصف في سنة 2008، إلى فائض تجاوز 11 مليار في سنة 2018، دون احتساب المبالغ المستحقة لدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والتي تناهز أل 11 مليار.

على صعيد آخر، تدارس مكتب المجلس الإداري مشروع المخطط الإستراتيجي للمجلس لسنتي 2020-2021، وتقييم مستوى تفعيل البرنامج العام السنوي للبرامج الطبية والتضامنية المنظمة من طرف التعاضدية العامة، وتفعيل قرارات الأجهزة المسيرة في ما يخص الشق المتعلق بتطوير وتأهيل الجانب الاجتماعي المؤطر من طرف جمعية الأعمال الاجتماعية لأطر ومستخدمي ومتقاعدي التعاضدية العامة.

كما تم الوقوف على الإجراءات الإدارية والقانونية والمالية واللوجستيكية المتخذة من أجل النهوض بمركز التوثيق والأرشفة، وكذا الإنكباب حول تسريع تنظيم الأيام الدراسية الجهوية <لبناء الفريق> لفائدة منتخبي وإداريي التعاضدية وتدارس الترتيبات اللوجيستيكية والمالية والبشرية لإنجاح مشاركة التعاضدية العامة والاتحاد الإفريقي للتعاضد ومراكز « أمل » في الدورة الثامنة للمعرض الوطني للإقتصاد الاجتماعي والتضامني المقرر تنظيمها بمدينة وجدة من 09 إلى 18 نونبر 2019.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *