متى يعود برنامج إنطلاقة الذي توقف بسبب جائحة كورونا؟

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال جلسة لتقييم السياسات العامة في البرلمان، إنه ينبغي إعطاء دفعة جديد لبرنامج “انطلاقة”، الذي كان قد توقّف في خضمّ الأزمة الصحية، وذلك لتمكين الشّباب من ولوج مصادر التمويل رغم تأثيرات أزمة كورونا على المخططات الاستثمارية للحكومة.

وصرّح محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في وقت سابق بأن البرنامج المخصّص لتمويل مشاريع الشباب والشّركات الصغرى متوقف مؤقتا، مؤكدا أنه يمثل إحدى الأولويات الحكومية وأنه واحد من مشاريع كبرى ينبغي تعزيزها وتسريعها فور انجلاء الأزمة التي تسبّب فيها تفشّي الفيروس التاجي “كوفيد -19”.

وكان المستفيدون من برنامج “انطلاقة” لدعم المقاولات الصّغرى والناشئة (في شقه المتعلق بمنتج “ضمان انطلاق”) قد بلغوا 914 شخصا استفادوا من قروض بـ125.7 مليون درهم، ضمِن منها صندوق الضمان المركزي 100.5 مليون درهم، بمتوسّط فردي حُدّد في 137 ألف درهم.

وكان متوقعا أن يضخّ البرنامج، الذي انطلق في فبراير الماضي، بإشراف وزارة المالية وبنك المغرب، وبتنسيق مع مجموعة بنوك المغرب، تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الملكي في أكتوبر 2019، ما مجموعه 800 ملايير سنتيم في عدد من المشاريع الجديدة الموجَّهة للشباب.

وبحسب معطيات رقمية خاصة بـ”انطلاقة”، فقد كانت 59% من القروض موجّهة للاستثمار. وحظيت منها جهة الدار البيضاء -سطات بنسبة 21%، وجهة الرباط -سلا -القنيطرة بـ15%، وطنجة -تطوان -الحسيمة بنسبة 14%.

واستفاد قطاع التجارة من الدّعم المخصص في إطار البرنامج من نسبة 35%، متبوعا بقطاع الفلاحة (16%) ثم قطاع الخدمات (13%) وقطاعات الصناعة والبناء والأشغال العمومية وعيرها، بـ18%. وهي القروض التي من شأنها خلق ألفين و211 فرصة شغل، بمعدّل منصبَي شغل لكل مشروع ممول في إطار “انطلاقة”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *