محامي بأكادير يستعد لمقاضاة مسلسل « الماضي لا يموت » لإساءته لمهنة المحاماة

أعرب الحسين بكار السباعي، المحامي بهيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير والعيون عن استعداده لمقاضاة معدي مسلسل «الماضي لا يموت»، واصفا الأخير بكونه «مسيئا ومهينا لمهنة المحامي»، و «مس بشكل خطير بهيبة المحامي وضرب بالمهنة بعرض الحائط بأعرافها وتقاليدها».

و أكد السباعي في تصريح صحفي، أن «الطريقة التي قدم بها المحامي في المسلسل تضمنت إساءة واضحة»، مؤكدا بأن «هناك قانون وأعراف تضبط مهنة المحاماة، وهناك مسطرة متبعة في عمل جميع الأجهزة التي تتداخل مع عمل المحامي، فلا يمكن تفتيش مكتب محامي إلا بحضور النقيب أو ممثل عن الجمعيات المحامين ولا يمكن تصفيد أو الاستماع لمحامي بدون تنسيق مع النقيب أو عضو يعينه هذا الأخير»، واعتبر بأن المسلسل «تعمد الانتقام من المحاميين عبر النيل من هيبتهم وهيبة أسرة القضاء كاملة».

وفي سياق آخر، دعا الفاعل الحقوقي السباعي، جمعيات هيئات المحامين بالمغرب إلى «التدخل للرد على الإساءة التي تضمنها المسلسل وتقديم شكاية في الموضوع»..

يأتي هذا في الوقت الذي سبق و أن أعلن فيه محامون في عريضة وقعوها، ب”أن المسلسل التلفزيوني المذكور الذي تدور أحداثه حول مكتب للمحاماة بمدينة الدارالبيضاء وحول الحياة المهنية والشخصية لصاحب المكتب، وكذا تلك المتعلقة بـ4 محامين آخرين بمن فيهم ابنه وابنة أخيه ومحام مساعد وآخر خصم لهم في قضية تطليق، «يصور مقاربة مبتورة مبتذلة وفضائحية للمهنة بما لا يتناسب مع واقعها».

واعتبرت العريضة، أن المسلسل «يطرح واقعا غير صحيح للمهنة ولا للقوانين المنظمة لها، إذ تم تقديم المحامي لعموم المشاهدين داخل الوطن وخارجه، على أنه يبيع أسرار موكله للخصوم، ويتم الاعتداء عليه داخل مكتبه وينعته بلفظي النصاب والشفار، ويرتكب جرائم القتل، ويعتقل على خلفية ذلك ويتم وضع الأصفاد في يديه واهانته من طرف رجال الشرطة ومدير السجن، والاعتداء عليه من طرف السجناء».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *