مراكش .. تنظيم المؤتمر الدولي حول الموارد المائية في الحوض المتوسطي في ماي 2021

تحتضن مدينة مراكش، من 26 إلى 28 ماي 2021، النسخة التاسعة من المؤتمر الدولي حول الموارد المائية في الحوض المتوسطي.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا المؤتمر، الذي تنظمه كلية العلوم السملالية والمركز الوطني للدراسات والبحث حول الماء والطاقة التابع لجامعة القاضي عياض، سيجمع بين خبراء منحدرين من دول البحر الأبيض المتوسط قصد توحيد جهودهم ومبادراتهم في مجال الابتكار والمعارف والكفاءات، من أجل تطوير الدفاع عن قضية الماء وتقوية تبادل الخبرات الوجيهة في الميدان.

وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء، الممتد لثلاثة أيام، سيتيح أيضا، الفرصة لتحيين نتائج الأبحاث العلمية عبر العالم، وإطلاق مختلف مبادرات التعاون وشبكات جديدة من أجل رفع التحديات والاستجابة بشكل أمثل للتهديدات التي تواجهها الموارد المائية.

وسيناقش المشاركون خلال هذا الملتقى العلمي مواضيع تهم بالأساس، “تدبير الموارد المائية”، و”جودة الماء والتلوث”، و”استرجاع المياه غير التقليدية .. التدوير وإعادة الاستعمال”، وكذا “العلاقة بين الماء والطاقة والتغذية”.

ووفقا للمنظمين، فإن الإكراهات المرتبطة بتدبير الماء في البحر الأبيض المتوسط تخضع لدينامية كبرى تتسبب فيها التغيرات الشاملة، من قبيل الاضطرابات المناخية المؤدية إلى الفيضانات والجفاف، وكذا التحولات على الصعيد الإقليمي من قبيل الضغوط الديمغرافية والسياحية في المناطق الساحلية.

وأضافوا أن “المناطق المتوسطية ستواجه تغيرات درامية ستمس الاستدامة وكمية وجودة وتدبير الموارد المائية”، موضحين أن الفوارق المجالية والتنمية السوسيو-اقتصادية والتقدم التكنولوجي تخلق حاجة مختلف أنواع المتدخلين.

وشددوا على ضرورة التفكير الشامل وإرساء مبادرة ناجعة على الصعيد المحلي في مجال الماء، وتصور أنماط جديدة لتدبير الماء، قصد ضمان إنصاف أكبر، ونجاعة واستدامة استعمال الموارد المائية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *