مراكش .. ندوة تفاعلية تناقش سيناريوهات رفع الحجر الصحي بالمغرب

شكلت سيناريوهات رفع الحجر الصحي بالمغرب محور ندوة تفاعلية نظمت أمس الخميس، بمبادرة من مركز التنمية لجهة تانسيفت.

وقد مثلت هذه الندوة الافتراضية مناسبة لاستعراض الحالة الوبائية ومختلف السيناريوهات الممكنة لرفع الحجر الصحي بالمغرب، حيث أبرز المشاركون في هذا اللقاء، القرارات والتدابير المعتمدة من قبل الدولة المغربية كإغلاق الحدود وإقرار حالة الطوارئ الصحية.

وأشاروا إلى أن “أغلبية المغاربة تقيدوا بتدابير الحجر الصحي، رغم أن بعض الأشخاص تصرفوا بشكل غير مسؤول، مما أدى إلى ظهور بؤر للعدوى”، منوهين بارتفاع عدد التحاليل المنجزة في المختبرات المختصة عبر المملكة.

وأجمع المتدخلون على اقتراح المضي نحو رفع تدريجي للحجر الصحي بدءا من شهر يونيو المقبل، لأن “البلد غير مستعد لرفع شامل للحجر الصحي”.

وأصدروا، في هذا السياق، توصيات من شأنها أن تمكن المغرب من رفع آمن للحجر الصحي، داعين إلى تبني مقاربة رفع الحجر الصحي حسب مستوى الإصابة بالجهة.

كما دعا المتدخلون إلى تجهيز المتاجر والمقاولات وكافة الإدارات بالوسائل اللازمة التي ستساهم في الحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد (كمامات واقية ومطهرات وغيرها).

ويتعلق الأمر أيضا، بإعادة النظر في قيود التنقل والجولان وتقليص عدد الراكبين في وسائل النقل العمومية لفرض احترام مسافة التباعد الاجتماعي.

وأوصى المشاركون بتقليص تراخيص التنقل إلى أقصى حد ممكن، داعين إلى دعم قطاعات السياحة والصناعة التقليدية المتضررة من هذه الأزمة الصحية كما هو الشأن بالنسبة لمدينة مراكش.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *