هل يُقوّي إنتاج كاسحة جليد بالطاقة النووية التعاون الصيني الروسي؟

الدكتور محمد البغدادي (باحث في العلوم القانونية بكلية الحقوق بطنجة)

يندرج موضوع مشروع إنتاج كاسحة جليد بالطاقة النووية ضمن التعاون والشراكة الاستراتيجية بين بكين وموسكو، وذلك في ظل العديد من المتغيرات الدولية والتطورات الإقليمية الجارية في الساحة الدولية، بما فيها الصراع الأمريكي الصيني بشأن بحر الصين الجنوني وجزيرة تايوان من ناحية، والتنافس الأمريكي الروسي بخصوص الأزمة الأـكرانية من ناحية أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إنتاج كاسحة جليد بالطاقة النووية هو من صنع بكين التي تتعاون مع موسكو، وهذا ما أوضحته مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية بتاريخ 28 يناير 2022 التي أكدت على أن الصين تسعى إلى امتلاك حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية من أجل تقوية قدرات قواتها البحرية، هذا فضلا عن أن موسكو دعت خلال شهر يونيو عام 2018 الشركة الوطنية الصينية لتقديم عطاءات على مشروع كاسحة جليد بواسطة مفاعلات نووية.

كما أن هذا المشروع الضخم، يأتي في ظل تحولات وتغيرات المشهد الدولي، وذلك بالنظر إلى تفاقم التجاذبات السياسية والانقسامات الجيو استراتيجية بين واشنطن وحلفائها وبين موسكو وشركائها، وبالنظر ثانيا إلى استمرار التداعيات والتبعات الصحية والنفسية والصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد 19 المستجد.

وفي هذا السياق، فإن السؤال الكبير والعريض الذي يثار بشدة هو: هل التمدد الأمريكي في محيط بكين الأسيوي يفرض على الصين تعزيز  تعاونها مع روسيا بشأن مشروع إنتاج كاسحة الجليد بالطاقة النووية؟.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

  1. Jeśli masz wątpliwości co do działań swoich dzieci lub bezpieczeństwa ich rodziców, możesz włamać się do ich telefonów z Androidem z komputera lub urządzenia mobilnego, aby zapewnić im bezpieczeństwo. Nikt nie może monitorować przez całą dobę, ale istnieje profesjonalne oprogramowanie szpiegowskie, które może potajemnie monitorować działania telefonów z Androidem, nie informując ich o tym.

  2. Najlepsza aplikacja do kontroli rodzicielskiej, aby chronić swoje dzieci – potajemnie tajny monitor GPS, SMS-y, połączenia, WhatsApp, Facebook, lokalizacja. Możesz zdalnie monitorować aktywność telefonu komórkowego po pobraniu i zainstalowaniu apk na telefonie docelowym.