مصطفى سلمى..دائرة المؤيدين الصحراويين من خارج المغرب لحل الحكم الذاتي تتسع

ابوأدم
اكد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود انه بعد 10 سنوات في المنفى بسبب تعبيري عن قناعته بأن خيار الاستقلال لم يعد واقعيا كحل لنزاع الصحراء، و بأن الحكم الذاتي هو انسب الحلول الممكنة للحل.
وأضاف مصطفى ان حركة صحراويون من اجل السلام التي انقضى مؤتمرها التأسيسي منذ يومين، تسقط في بيانها التأسيسي خيار الاستقلال من مشروعها السياسي، و تعلن عن انضمامها الى صف الحلول الواقعية من خلال تبنيها لحل يتماهى مع مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب. فحسب البيان السياسي الصادر عن مؤتمر الحركة
« وتماشيا مع التزام 22 أبريل 2020، والعزم على الترويج والعمل من أجل إيجاد حل مشرف وكريم لشعبنا، قررت الحركة بالإجماع في مؤتمرها التأسيسي وضع اقتراح لحل سياسي واقعي وقابل لإنهاء مشكل الصحراء الغربية والدفاع عنه أمام الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية، من خلال صيغة تقوم على إنشاء كيان صحراوي له حكومته الخاصة القادرة على توفير وضمان الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للصحراويين. هذا الأخير يجب عليه أن يتوافق مع معايير تقرير المصير المنصوص عليها من قبل الهيئات الدولية. إذ سيوفر نظامًا سياسيًا ديمقراطيًا متعدد الأحزاب يتمحور حول سلطة تنفيذية ومجلس تشريعي وسلطة قضائية لها علاقات خاصة مع المملكة المغربية من خلال قانون خاص. وسيحدد نظامه الأساسي الوضع النهائي للإقليم، من خلال الحوار المباشر أو الوساطة الدولية. »

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *