مطالب دولية تدعو المغرب لإلغاء « فحص العذرية » للمقبلات على الزواج

طلب المجلس الوطني للجمعية الطبية البلجيكية اليوم الاثنين ، نهاية اختبارات البكارة التي تعتبر شرط لعقد الزواج، بعد بضعة أشهر من رأي منظمة الصحة العالمية الذي يدعو إلى إنهاء هذه الممارسات في العديد من البلدان ، بما في ذلك المملكة المتحدة والبرازيل والمغرب وإندونيسيا.

وأعتبر الأطباء البلجيكيون أن هذه الفحوصات والاختبارات « غير مفيدة للصحة » و « دون أهمية علمية ». و »عدوان » و تميز بين النساء والرجال، الذين يجب أن يكون جماعهم بعيد عن أي تقييم من هذا النوع.

وسبق لأطباء مغاربة في القطاعين العام والخاص، أن إمتنعوا عن منح شهادة العذرية للنساء المقبلات على الزواج، كما دعون إلى مقاطعتها؛ إذ اعتبروا الشهادة “إهانة لكرامة المرأة وتتسبب لها في أمراض نفسية”.

قرار هؤلاء الأطباء جاء على خلفية تقرير مشترك، صدر في أكتوبر 2018، عن منظمة الصحة العالمية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، دعا المغرب ودولا أخرى إلى حظر اختبار العذرية.

التقرير أوضح أن “الفحص الطبي الذي يجريه الأطباء لمعرفة ما إذا كانت الفتاة قد قامت باتصال جنسي مهبلي، يشكل صدمة نفسية لها ولا أساس له مطلقا من الناحية العلمية أو الطبية”.

تقرير “القضاء على فحص العذرية”، أكد أنه “لا فحص يثبت أن المرأة كانت تمارس الجنس من قبل”، وأن هذا الاختبار “انتهاك لحقوق الإنسان”، مسجلا أنه “من غير الأخلاقي بالنسبة للأطباء القيام بهذا النوع من الكشوفات الطبية”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *