من عالم الإبتكار الى عالم السياسة.. من يكون عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي؟

جرى تعيين عبد اللطيف الميراوي، وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك ضمن حكومة عزيز أخنوش، ليخلف بذلك إدريس أوعويشة.

عبد اللطيف الميراوي، المزداد سنة 1962 بمدينة الفقيه بن صالح، راكم خبرة عملية كبيرة في المجال الأكاديمي والتعليمي، إذ حصل على الدكتوراه في التقنيات الالكترونية من جامعة “بيزانسون” الفرنسية، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية الصناعية من جامعة “مولهاوس” بفرنسا، كما اشتغل أستاذا محاضرا بجامعات “ديجون” و”بيزانسون” و أستاذا بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليارد.

الميراوي الذي دخل حكومة أخنوش عبر رداء حزب الأصالة والمعاصرة، عين سنة 2011 رئيسا لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، وذلك إلى غاية سنة 2019. حيث أشرف خلال هذه الفترة على العديد من المشاريع التي ساهمت في تجويد مستوى الدراسة والتكوين بهذه الجامعة.

فضلا عن التجارب المهنية سالفة الذكر، تم تعيين عبد اللطيف الميراوي مديرا للمعهد الوطني للعلوم التطبيقية INSA في رين الفرنسية. كما شغل منصب رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، علاوة عن عضويته بالمجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي.

إلى جانب هذا، جرى تعيين الميراوي من طرف الملك محمد السادس كعضو من بين 35 شخصية باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في 12 دجنبر 2019.

كما ألَّف وزير التعليم العالي الجديد أكثر من 300 منشورا علميا، بما في ذلك أكثر من 120 مشاركة علمية في مجلات دولية، وشارك في تأليف 4 كتب، كما أشرف على 32 رسالة دكتوراه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *