من يكون وزير الخارجية الإسباني الجديد؟

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، تعيين الدبلوماسي خوسي مانويل ألباريس، وزيرا للخارجية، خلفا للمعفاة من منصبها، أرانشا لايا غونزاليس.

وقال بيدرو سانشيز، اليوم السبت (10 يوليوز)، في بث مباشر من قصر “لامونكلاو” مقر الحكومة الإسبانية، إنه عين خوسيه مانويل ألباريس، وزيرا للخارجية، “وهو دبلوماسي شاب متمرس… ويملك خبرة طويلة في العلاقات الدولية”.

ويعد ألباريس أحد الشخصيات المقربة من بيدرو سانشيز وهو أحد كبار مستشاري رئيس الحكومة، ودبلوماسي محنك، عمل سفيرا في عدة دول حول العالم، آخرها سفيرا لإسبانيا في باريس، وهو المنصب الذي يشغله حاليا.

وذكرت تقارير إسبانية أن ألباريس صاحب 49 سنة، قليل الخرجات الإعلامية والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد درس القانون وتخرج في دراسات الأعمال، كما شغل منصب القنصل في بوغوتا ومستشار الممثل الدائم لإسبانيا لدى منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ومنصب الأمين العام للشؤون الدولية والاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين والأمن العالمي.

وحول علاقته ببيدرو سانشيز، فقد كان وزير الخارجية الجديد مستشاره الدولي، وعمل لعدة سنوات في حملات إنتخابية لصالحه، وصارا مقربا له منذ سنة 2015، كما اشتهر بعد ظهوره في صورة رفقة سانشيز سنة 2019.

ومن جهة أخرى، تحدثت عدة تقارير إسبانية عن أن رئيس الدبلوماسية الجديد، بعد أدائه القسم بعد غد الاثنين، سيجد في انتظاره ملفات كبيرة وعالقة، على رأسها الأزمة مع المغرب، وملف المهاجرين وتعزيز التعاون الأمني مع الرباط، إلى جانب وضعية المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *