مهرجان ثقافي بكلميم… أعيان القبائل يتهمون بعض النشطاء الانفصاليين بالخارج بتحرك مشبوه

تحول الإعلان عن تنظيم مهرجان تكنا برأس الطارف سيد المشهور ايام 17و18 من شهر غشت المقبل، بجهة كليميم واد نون، لمواجهة بين أعيان القبلية، الذين اعتبروا أن النزعة الانفصالية عن الوحدة الترابية المغربية بادية في الإعلان عن تنظيم هذا المهرجان، والذي اختير له  شعار  وحدة قبائل تكنا بلا حدود ، خالية من الشعارات العنصرية والطائفية والاختلاف السياسي وليست ضد أحد.

ولا تخفى النزعة الانفصالية في بيان المهرجان، والذي اعتبر أن تاريخ هذه القبيلة هو تاريخ مجيد وعريق ، « لاتحاد قبائل تكنا العالم بلا حدود، مضيفا أنها  قبائل ، مالكية في العقيدة والفقه والسلوك ، صنعت المجد في جغرافية أكثر من أربعة آلاف كيلومتر مربع ، في شمال أفريقيا ، من واد النون المركز والعمق التاريخي الي ارض البيضان بالاراضي الموريتانية الي ابعد من ذلك، هي الجزء الأهم فيه ، كما هو موثق في مرجعيات العالم ، هي العصب التاريخي والأساس الشرعي لقبائل الصحراء بجميع ألوانها ومختلف مكوناتها ، من أكبرها و أشجعها علي الاطلاق ، بتقديمها الآلاف من الشهداء ، ضد المستعمرين الغاشمين الفرنسي والاسباني، كذلك ضد ومع المغرب » على حد قول هذا البيان المدون في صفحتين، والذي اطلع عليه موقع هاشتاغ، والذي غيب سيادة الدولة المغربية على أراضيها وكذا الدولة الموريتانية معتبرا أن قبيلة تكنا تتجاوز الحدود.

واعتبرت تسجيلات وبلاغات رافضة لتنظيم هذا المهرجان، والتي شككت في نية بعض القائمين عليه، متهمة في نفس الوقت بعض النشطاء الانفصاليين بالسهر على تنظيمه، في أنه ما من شك أن كل فرد يتمنى رؤية وحدة قبيلته، وكثير من قبائل تكنة تسودها خلافات  ولا شك أيضا بأن كل فرد ينتمي لقبيلة من قبائل تكنة يحلم برؤية قبائل تكنة موحدة ويدا واحدة، لكن نفس المتحدثين، الذين تواصلوا مع موقع هاشتاغ اعتبروا أن أي مبادرة لجمع شمل البيوت الداخلية لكل قبيلة وتجاوز صراعات الاعراش والأسر والعائلات، يجب أن تكون واضحة بحيث تجتمع كل قبيلة على حدى لمناقشة مشروع اتحاد تكنا وطرح تصور لهذا الاتحاد ثم يتم تعيين مجموعة تمثل القبيلة وتنطق باسمها، وبعد ذلك تتم الدعوة لاجتماع ممثلي قبائل تكنة لمناقشة تصور عام للاتحاد، وانتخاب مكتب ناطق باسم الاتحاد، عوضا عن قيام اتحاد باسم قبائل تكنا العالم، وتم تعيين لجنة وناطقا رسميا باسم هذا الاتحاد، متسائلين عن من فوض لهؤلاء أن يجتمعوا ويقرروا باسم قبائلهم ؟ وعلى ماذا بني هذا الاتحاد؟ وفي أي سياق جاء؟ وما هي أهدافه؟ وقراراته ملزمة لمن؟ مضفين أنه لا يمكن تصور أي اتحاد او اجتماع لتكنة قبل أن يمر عبر اتحاد واجتماع لكل قبيلة على حدة، ومن لم تفوضه قبيلته ناطقا عنها فليس له الحق التحدث باسمها فما بالك بأن يتحدث أحد باسم مكون تكنا كاملا؟ تضيف نفس المصادر     

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *