مهنيو البناء والعقار يطالبون الحكومة بدعمهم بسبب تداعيات كورونا!!

أعلن مهنيو البناء والعقار والتهيئة بإعادة انطلاقة آمنة وإقلاع مستدام، و ذلك في أفق الشروع في تفعيل تدابير إعادة الانطلاقة التدريجية والآمنة للأنشطة، وكذا اعتماد حلول تضمن الإقلاع المستدام بتشاور مع مجموع المتدخلين في القطاع.

وفي هذا الصدد، أكدت كل من فيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب(مجال)، ومجموعة العمران والجامعة المغربية للاختبار والمراقبة، والفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب، الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط وبرنامج التثمين المستدام للقصور والقصبات بالمغرب، (أكدت) أنهم ملتزمون بتعبئة كل الأعضاء من أجل إعادة انطلاقة تدريجية وآمنة للأوراش.
كما عبروا عن التزامهم بتحسيس كافة المستخدمين و المؤسسات المنضوية باعتماد الإجراءات الصحية المتضمنة في الدليل الذي أعدته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بتشاور مع مهنيي البناء والعقار، ووعيا منهم بالرهانات والمخاطر، وسيسهر المكلفون بإعطاء التعليمات على تنفيذ الإجراءات الصحية المتضمنة في الدليل أو تلك المحددة من طرف وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج المهني.
وفي هذا الصدد نوه المهنيون بالمجهودات المبذولة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مؤكدين انخراطهم فيها ومجددين التزام كافة الأعضاء بالتصدي لجائحة “كوفيد-19.

وحسب وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسية المدينة، فإن هذا الإجراء جاء من منطلق المسار المتواصل للتشاور ، وعبر سلسلة من الاجتماعات التي تمت مع وزيرة القطاع نزهة بوشارب، منذ بداية انتشار جائحة “كوفيد-19″، وخصصت لتقييم الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية على قطاع البناء وتحديد التدابير الاستعجالية وعملية الإقلاع الضرورية.
وكانت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أصدرت خلال الأسبوع الماضي، بتشاور مع مجموع مهنيي القطاع، دليلا متعلقا بتدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19 “في أماكن العمل بقطاع السكن والبناء، وذلك في إطار مجهوداتها الهادفة إلى مواكبة المهنيين من أجل ضمان الاستمرارية واستئناف الأشغال في قطاع البناء والعقار.
وقالت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة “لقد أعددنا هذا الدليل بتشاور مع المتدخلين في مختلف مراحل سلسلة قطاع البناء، بهدف أن يتم استئناف النشاط في الأوراش وفق القواعد المعمول بها، في تقيد تام بالشروط الصحية الكفيلة بحماية السلامة الصحية للعمال والمهنيين، باعتبار ذلك مسألة أولوية تتصدر انشغالاتنا”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *