نتائج الحوار بين التنسيق الخماسي و وزارة « أمزازي »

هاشتاغ:

بناء على رسالة التنسيق النقابي الخماسي، للإلحاح على ضرورة مواصلة الحوار لأجل إيجاد حلول منصفة للملفات المطلبية، للشغيلة التعليمية، وتقديم أجوبة على انتظاراتها، تم بالرباط عقد لقاء مع الوزارة ممثلة بمديرها المركزي في الموارد البشرية، يوم الخميس 2 يناير 2020، حيث تم تقديم الأجوبة التالية:

1. ملف الإدارة التربوية، بعد اجتماع 5 دجنبر 2019 تم إرسال مشروع مرسومين في الموضوع، في 18 دجنبر 2019، إلى وزارة المالية والوظيفة العمومية.
1) مشروع مرسوم تعديلي لمراكز التكوين يقضي بمنح دبلوم متصرف تربوي، الدرجة الأولى، بعد سنتين من التكوين، الأولى نظرية والثانية ميدانية، كما أن الولوج إلى مسلك الإدارة التربوية يتم بعد النجاح في المباراة اللحاصلين على الإجازة، بعد قضائهم 6 سنوات، على الأقل، في الأقدمية العامة.
2) مشروع مرسوم تعديلي يقضي بتغيير الإطار إلى متصرف إبتداء من 2015 للمسند إليهم الإدارة التربوية بعد قضاء أربع سنوات في المهمة، ومنح سنتين اعتباريتين للمرتبين في الدرجة الأولى، وتغيير الإطار للمرتبين في الدرجة الثانية مباشرة بعد ترقيتهم إلى الدرجة الأولى مع فتح باب الترقية بالدرجة الممتازة لهذا الإطار الجديد إبتداء من 1 يناير 2018.

كما أن تسوية وضعية خريجي المسلك لجميع الأفواج منذ 2015، ووضع إطار متصرف تربوي من الدرجة الثانية في طور الانقراض، على أساس احتساب السنة الثانية كسنة للتكوين الميداني.

2- ملف حاملي الشهادات، سيتم عرض مشروع مرسوم تعديلي ينص على الترقية بالشهادة وتغيير الإطار عن طريق المباراة حسب المناصب المالية المفتوحة (مع العلم أن عدد المناصب التي تفتح سنويا في السلك الثانوي التأهيلي يتراوح ما بين 4000 و5000 منصب)، وينظم ذلك بقرار لوزير التربية الوطنية، يحدد فيه التفاصيل.

3. ضحايا المرسوم 2.195.04 : الممونون والذين لم يستوفوا الشرط النظامي بعد إضافة السنوات الاعتبارية أي ضحايا ملف ضحايا النظامين وفوجا 93 و 94، وعدت الوزارة بدراسة الموضوع في أفق إيجاد حلول منصفة.
ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي: التزمت الوزارة بعرض مشروع مرسومين في أقرب الآجال:
يتعلق الأول بمركز التكوين، على أساس التخرج بدبلوم مستشار، الدرجة الأولى السلم 11 بحكم أن الدخول إلى المركز بالسلم العاشر ومدة التكوين سنتين.

ويتعلق الثاني بمشروع مرسوم تعديلي للنظام الأساسي لوضع مستشار الدرجة الثانية في طور الانقراض.

وقد أكدت النقابات على معالجة الملف على أساس توحيد الإطار مفتش وتغيير الإطار المستشاري أفواج ما بعد 2004.

5- المكلفون خارج سلكهم: التزمت الوزارة بعرض مشروع مرسوم في موضوع تغيير الإطار في لقاء مقبل.
المساعدون الاداريون والمساعدون التقنيون: الوزارة متفقة على إحداث إطار المساعد التربوي في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية وحدف السلم 6 وفتح الترقي إلى السلم 10، والنقابات تطالب بحدف السلم 7 كذلك وبالتسريع بالإدماج في النظام الأساسي عن طريق مرسوم تعديلي للنظام الأساسي الحالي.

7- ملف دكاترة التربية الوطنية: الوزارة متفقة على إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديد والنقابات تطالب بالتسريع عن طريق مرسوم تعديلي؛

8- ملف المبرزين: استنناف النقاش، من حيث توقف، على قاعدة اتفاق 19 أبريل 2011.

وتم الاتفاق على مواصلة النقاش في مختلف القضايا المطروحة، يوم الثلاثاء 21 يناير 2020، وعقد اجتماع خاص بالنظام الأساسي الخميس 30 يناير 2020.

أما الملفات المرتقب إعادة الحوار حولها فهي: الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، المقصيون من خارج السلم والدرجة
الجديدة، أطر التسيير المادي والمالي، الملحقون، العرضيون المدمجون، المفتشون، الزنزانة 10، ضحايا ملف الزنزانة 9، أساتذة الأمازيغية، الأطر المشتركة، المعفيون والمرسبون، أساتذة المهجر.

إن التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية، وهو يخبر الرأي العام التعليمي بهذه المستجدات، يجدد دعمه ومساندته لكافة المعارك النضالية التي تخوضها مختلف الفئات التعليمية، ويأمل أن تتوفر الإرادة المشتركة الإنجاح الحوار، على أرضية الإنصاف ورفع الحيف عن الشغيلة التعليمية، والتعجيل بإخراج نظام عادل ومنصف وملح وموحد للشغيلة التعليمية بمن فيها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *