نزار البركة: سياسات الحكومة غير شعبية

هاشتاغ:

اعتبر نزار البركة، الجدل الحاصل حاليا  حول القانون الجنائي، وخاصة ما يهم النقطة المتعلقة بالإثراء الغير المشروع بين مختلف مكونات الأغلبية وداخل الحكومة، يبرهن على انه هناك إشكالا داخل الحكومة وداخل الأغلبية.

وقال الأمين العام لحزب الاستقلال أن “الحكومة أتت بنص ومن بعد جاءت بتعديل اتفقت عليه والأغلبية حيث كانوا كلهم مشاركين في هذا التعديل، لكن حزب العدالة والتنمية سحب التعديل، وهذا يبرهن على وجود إشكالية كبرى للانسجام الحكومي “.

وأضاف البركة” هذا يبرهن على أنه ليست هناك نية لتخليق الحياة العامة “.وفيما يخص حزب الاستقلال فإن زعيم الاستقلاليين يؤكد على ان التعديل الذي تقدم به يقوم ” على أن يكون هناك تجريم للإثراء الغير المشروع ، بل اقترحنا ان تكون هناك عقوبة حبسية “.

وأكد البركة الذي كان يتحدث مساء السبت الأخير في البرنامج الشهري “شباب VOX التي تبثه قناة ميدي 1 تيفي على أن حزبه اختار المعارضة ليس من أجل الربح أو الخسارة “بل ليندد بالسياسات الحكومية التي هي سياسات غير شعبية ، بل أكثر من ذلك هي سياسات تضر بالطبقة المتوسطة وتضر بالإستقرار الإجتماعي في بلادنا “.

واستدل زعيم الإستقلاليين في ذلك بالقول على ان” الحكومة تعمل على ضرب القدرة الشرائية لهذه الطبقة، التي فقدت 20% من قدرتها الشرائية بل الأخطر من ذلك أن هاته الطبقة فقدت الثقة في مستقبل أبنائها، وهذا أخطر ما يمكن أن يحث في بلدا ما يؤكد البركة .

وأضاف البركة إن” هذه الحكومة واصلت سياسة توسيع الفوارق المجالية والاجتماعية ،فمثلا أغلبية التدابير التي تم اتخاذها على مستوى القانون المالي فهي لدعم الأثرياء كما هو الحال بالنسبة للإعفاءات الضريبية …..”.
وأكد البركة على أن حزب الاستقلال يمارس المعارضة البناءة القائمة على تقديم البدائل” ولاتنبني على الشعبوية  والسب والقذف ، لأن المنطلق السياسي يقوم على خدمة المواطن “.

وفي هذا الإطار كشف عن كون حزب الاستقلال وجه رسالة إلى رئيس الحكومة مفادها ان “هناك مشكل خطير يمس الطبقة المتوسطة التي أصبحت متهالكة ولم تعد قادرة على المسايرة ،وقدمنا له بدائل واقتراحات من قبيل  تقليص الضريبة على الدخل ، وإزالة النفقات المدرسية ، إيقاف ارتفاع أسعار المحروقات ،” .

ولتأكيد هذا الأمر فإن البركة يقول “أني بصفتي وزير الاقتصاد والمالية سابقا أعرف ما يمكن فعله من أجل الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية قبل ان يضيف بنبرة متشائمة   ” لكن  عندما تقدم هذه الاقتراحات إلى رئيس الحكومة وتطالبه بضرورة الوصول إلى حل لكن لاشي يتحقق”  .

وفي رده على وضعية التوظيف بالتعاقد للأساتذة المتعاقدين قال البركة ” التعاقد طرح علي عندما كنت في الحكومة ، ورفضت تطبيقه على أرض الواقع،لكن عندما تم تطبيقه نددنا بهذا التدبير داخل قطاع التعليم، ونحن نعتبره خطأ كبيرا ، وإذا عدنا للحكومة سنعطي نظاما خاصا بالنسبة لهذه الفئة، فنحن لايمكن ان نكون ضد ونبقى على هذا الوضع ، وبالتالي سنوقف هذه العملية ، لأن المشكل اليوم هو ان أكثر من10  الآف من ناس التعليم يغارون للتقاعد ولايعوضون ، والحكومة تقوم بهذه التعاقدات وهذا أمر خطير ، فقد نجد أنسنا يوما أمام أسرة تعليمية كلها تعاقد وهذا أخطر “.

وفيما بخص الانتخابات فقد أكد البركة على انه طالب رئيس الحكومة بفتح النقاش حول الإصلاحات الانتخابية والقوانين الانتخابية ، معبرا في الآن ذاته عن رفض،ه للتصويت الأحادي لاعتبارات لها علاقة بالنفوذ المالي في هذه العملية كما عبر عن رفض حزب الاستقلال لفرض إجبارية التصويت لكن هناك اقتراحات يمكن انها تحفز المواطنين على التصويت ومنها إعادة النظر في القوانين المؤطرة للعملية الانتخابية.

وتجر الإشارة إلى أنه على مدى ساعة ونصف من عمر برنامج شباب VOXعلى قناة ميدي – تيفي الذي استضاف نزار البركة يوم السبت الأخير ناقش العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالمشهد الحزبي والحكومي بالإضافة إلى قضايا أخرى  تؤرق بال المغاربة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *