هام .. أول حكم قضائي بشأن عصيان حالة الطوارئ الصحية في المغرب

هاشتاغ:

قضت المحكمة الابتدائية لامنتانوت، أمس الاثنين، بإدانة شابين من المدينة، بشهر حبسا نافذا لكل واحد منهما، وغرامة قيمتها 1200 درهم، وذلك في أول حكم قضائي مرتبط بعصيان حالة الطوارئ التي أعلن المغرب عن تطبيقها احترازا من تفشي وباء كورونا.

وجرى اعتقال الشابين، ليلة الجمعة الماضي، بحي تكاديرت، ساعات قليلة بعد دخول حالة الطوارئ حيز التنفيذ، حيث تمت إحالتهما من طرف وكيل الملك على سجن الأوداية بعد متابعتهما في حالة اعتقال.

ويذكر، نشر بالجريدة الرسمية، الثلاثاء 24 مارس 2020، المرسومين المتعلقين بحالة الطوارئ الصحية بالمغرب، ويتعلق الأمر بمرسوم بقانون رقم 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها, ومرسوم رقم 2.20.293 بإعلان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وينص المرسوم بمثابة قانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها على:

– يجب على كل شخص يوجد في منطقة من المناطق التي أعلنت فيها حالة الطوارئ الصحية، التقيد بالأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية.

– يعاقب على مخالفة الأحكام المذكورة أعلاه بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد.

– يعاقب بنفس العقوبة كل من عرقل تنفيذ قرارات السلطات العمومية المتخذة تطبيقا لهذا المرسوم بقانون، عن طريق العنف أو التهديد أو التدليس أو الإكراه، وكل من قام بتحريض الغير على مخالفة القرارات المذكورة، بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة على أنظار العموم أو بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أو الإلكترونية، وأي وسيلة أخرى تستعمل لهذا الغرض دعامة إلكترونية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *